الرئيسية » الاخيرة » رأي- وذهبت “#هاشتاقا”

رأي- وذهبت “#هاشتاقا”

* كتب/ عبدالوهاب الحداد

 

الأمثال العربية، جملة تطول أو تقصر، تكون خلاصة قصة أو حدث أو موقف، لتجد طريقها للحفظ والانتشار والتداول بين الناس جيلا بعد جيل.
اليوم يمكننا أن نشبه المثل بالوسم أو “الهاشتاق” الذي يطلقه النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو عادة ما يكون تلخيصا لقصة أو حدث أو موقف، ويأخذ هذا الهاشتاق طريقه للنشر والتداول بين مستخدمي الفيس بوك وتويتر خاصة.

ومنذ إطلاق حفتر وداعميه عدوانهم على العاصمة طرابلس، اشتهرت مقولات وتحولت إلى هاشتاق جدير بالتداول والانتشار، كل هاشتاق لخص حدثا ما، يكون ذكره تذكيرا بذاك الحدث، وهنا نستعرض بعض أشهر الجمل التي ذهبت “هاشتاقا” ستزداد قيمتها مع تقدم الزمن:

#قاوم_ياانيس_على_خاطر_صغارنا
جملة خاطبت بها زوجة زوجها وهي تحاول إسعافه، بعد تعرضهم للقصف من طائرة تابعة لحفتر في مدينة الزاوية، مات أنيس وبقت زوجته لأيام في غرفة العناية الطبية متأثرة بإصابتها هي الأخرى..

#يارب_تطلع_حية
قصفت طائرة لحفتر منزلا بمنطقة الفرناج في طرابلس، وبينما كان الأهالي يبحثون عن أفراد الأسرة تحت الأنقاض، لمحوا يد طفلة فسارعوا لإخراجها وأحدهم يردد: “يا رب تطلع حية”. نتج عن ذاك القصف وفاة ثلاث طفلات من عائلة واحدة.

#نوض_كنك_حي
الجملة قالها أحد مقاتلي قوات بركان الغضب لمقاتل في صفوف حفتر وجده نائما على بطنه في الجبهة، متظاهرا بالموت بعد أن حوصر، فردد عليه مقاتل البركان جملته الشهيرة: نوض”1″ كنّك”2″ حي.

#وكّي_يا_حاج
كانت طائرة حربية إماراتية مسيرة في سماء مصراتة، وأحد الشباب على الأرض يضبط صاروخا نحو الطائرة، وبينما هو كذلك إذ بصاحبه يقول له: وكّي”3″ يا حاج، فأطلق الصاروخ وأصاب الطائرة وأسقطها.

#وهذا_الجيش_يا_عمي_عبدالمنعم.
#الجيش_يتقدم
في أول أيام الهجوم على طرابلس، قبضت قوات من مدينة الزاوية على أكثر من مائة مسلح من مليشيات حفتر، وبينما المقبوض عليهم ينزلون من الحافلة التي أقلتهم للسجن، كان أحد الشباب يصورهم وهو يعلق بسخرية: وهذا الجيش يا عمي عبد المنعم، والجيش يتقدم.

#صنة_زبدة_البريوش
كان أحد أفراد مليشيات حفتر يصور نفسه بهاتفه جنوب طرابلس، متوعدا بقصف طرابلس بالجراد وإسقاط ذات العماد، وبينما هو كذلك استنكر الدعوات بعودته من حيث أتي، فكيف يعود بعد أن أصبح يشمّ بنة”4″ زبدة البريوش”5″! فاستحقت جملته أن تكون هاشتاقا.

#قو_يا_روس_قو
بهذه الجملة كان يخاطب أحد أفراد مليشيات حفتر المرتزقة الروس، طالبا منهم الخروج من أحد المنازل جنوب طرابلس لأنه مستهدف من قوات بركان الغضب.

#ما_تبو_شي؟
مكنت قوات بركان الغضب عددا من أسرى مليشيات حفتر الاتصال بأهاليهم. أحد الأسرى قبل أن ينهي مكالمته مع أسرته سألهم: ماتبو”6″ شي؟

#رووووح_مالك_ومال_الوجيج
في مكالمة بين أحد أسرى مليشيات حفتر وقريب له، قال الأخير للأسير: تو نجيك، فرد الأسير: رووووح”7″ مالك ومال”8″ الوجيج”9″ .

هذا أبرز ما يمكنك جمعه من هاشتاقات تداولها الناشطون، وقد أرّخت لحوادث تنبئ بحجم المأساة التي خلقها هذا العدوان الآثم على طرابلس، حتى الهاشتاقات التي تبدو في ظاهرها مضحكة، إلا أنها ضحكات نابعة من شر البلية التي خلقها حفتر ومليشياته وداعموه في ليبيا، ليستحق أن يكون العنوان الرئيسي لكل هاشتاق هو أن#حفتر_مجرم_حرب.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

رأي- أن يسأل الكاتب نفسه..

* كتب/ إبراهيم المقصبي، عشرات الكتاب والصحفيين الليبيين يكتبون يوميا وعلى الأقل اسبوعيا مقالات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *