اخبارالرئيسيةثقافة

الذكاء الاصطناعي والصين على رأس الأولويات.. دلالات العودة الأميركية إلى “يونسكو”

الحرة-

في تعليقه على قبول أغلبية أعضاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه يشعر بـ “التشجيع والامتنان”، مشيرا في بيان، الجمعة، إلى أن بلاده “تستعيد ريادتها في فضاء دولي حيوي”.

من جانبها، قالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في بيان “إن لم تنخرط الولايات المتحدة في مؤسسات دولية، فإن هذا الأمر سيترك فراغا كبيرا ويُفقدها فرصة تعزيز القيم والمصالح الأميركية على الساحة الدولية”.

وتقتضي مصلحة الولايات المتحدة المشاركة في أي دينامية دولية تعزز الحوار بين الدول “وتؤطر العمل مع البلدان الأخرى لمواجهة أكبر تحديات العصر”، وفق تعبير غرينفيلد.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة ومنظمة “يونسكو” مضطربة على مدى العقود الأربعة الماضية بعد الخلاف بشكل رئيسي حول القضايا الأيديولوجية خلال الحرب الباردة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني مؤخرا.

وسحب الرئيس السابق، رونالد ريغان، الولايات المتحدة من المنظمة، في عام 1983، لكن الرئيس السابق، جورج بوش، انضم مرة أخرى، في عام 2002.

ومرة أخرى، انسحب الرئيس، دونالد ترامب، منها، في عام 2017، مشيرا إلى “تحيزها ضد إسرائيل”.

لكن الرئيس الحالي، جو بايدن، قال عندما تولى منصبه إنه ينوي العودة إلى “يونسكو”.

الصين

وفي مارس، عندما تم تقديم ميزانية السنة المالية المقبلة، قال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية، جون باس، إن الإدارة تعتقد أن العودة إلى اليونسكو ستساعد الولايات المتحدة في التنافس العالمي مع الصين، التي استثمرت مبالغ كبيرة في منظمات الأمم المتحدة.

وقال إن الانضمام “سيساعدنا في معالجة التكلفة التي خلقها غيابنا في منافستنا العالمية مع الصين”.

وتابع “إذا كنا جادين حقا بشأن منافسة العصر الرقمي مع الصين، من وجهة نظري، فلا يمكننا تحمل الغياب بعد الآن عن أحد المنتديات الرئيسية”.

وأضاف “هناك عدد من الأمثلة الأخرى في مساحة مهمة اليونسكو حيث يُلاحَظ غيابنا وحيث تُقوَّض قدرتنا على أن نكون فعالين في تعزيز رؤيتنا لعالم حر”.

من جانبه، قال بلينكن، في مارس الماضي، أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ خلال تقديم الميزانية: “أعتقد بشدة أننا يجب أن نعود إلى اليونسكو… مرة أخرى، ليس لأنها هدية لليونسكو، ولكن لأن الأشياء التي تحدث هناك مهمة حقا”.

وأضاف “إنهم يعملون على قواعد وأعراف ومعايير الذكاء الاصطناعي، علينا أن نكون هناك”.

وتابع “الصين الآن هي أكبر مساهم في اليونسكو، وهذا له ثقل كبير، نحن لسنا حتى على الطاولة”.

توجيه قرارات اليونسكو 

خلال غياب واشنطن عن المنظمة، تم تسييس بعض القرارات بما في ذلك تلك التي اتخذتها لجنة التراث العالمي.

لتلك اللجنة، تأثير كبير على السياحة والاقتصاد، ويمكن أن تثير الجدل عند تعيين معالم في مناطق مثيرة للجدل أو متنازع عليها.

على سبيل المثال أثار قرار اللجنة، عام 2018، الاعتراف بالمدينة القديمة في الخليل في الضفة الغربية كموقع فلسطيني للتراث العالمي، غضب إسرائيل.

يشار إلى أنه، عندما كانت الصين تتولى الرئاسة، بين عامي 2021 و2022، أوصت اللجنة بضرورة وضع الحاجز المرجاني العظيم في استراليا على قائمة “في خطر”، إلا أن سيدني احتجت بشدة على هذه الخطوة، وقالت إن أي قرار في الصدد سيكلفها آلاف الوظائف ويترك تأثيرًا كبيرًا في عائدات السياحة المهمة لاقتصاده.

في السياق، سلط تقرير للصحفية الإيطالية المختصة في التراث، آنا سومرز كوكس، نشرته في صحيفة The Art newspaper  في ديسمبر 2022، على التسييس الذي طال اليونسكو .

كتب كوكس: “ابتعدت منظمة اليونسكو عن المبادئ التي تقوم عليها اتفاقية التراث العالمي لعام 1972 لحماية المواقع التراثية كصالح مشترك”.

وتابع “عملت بعض الدول على تحويل ما كان نهجا تقنيا ومهنيا إلى نهج سياسي، من خلال التحالفات والصفقات السرية للحصول على المواقع المقبولة في قائمة مواقع التراث العالمي وتجنب العقوبات في حالة سوء إدارة الموقع”.

يذكر أن منظمة اليونسكو، وفي غياب الولايات المتحدة، فشلت في إدانة الحرب الروسية في أوكرانيا، واكتفت بتقديم قائمة محدثة بالمواقع المتضررة جراء الحرب.

وخلال اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة، يومي 15 و19 أكتوبر من عام 2022، تم التعبير عن بعض المواقف السياسية المعارضة للحرب.

وتم تقديم تقرير قوي ومباشر عن حالة التراث والبيئة في شبه جزيرة القرم وأوكرانيا والتي أشارت بصراحة إلى العدوان الروسي وإجراءات اليونسكو لحماية تراث البلاد.

ولكن عندما تم التصويت على دعوة تقدم بها المدير العام لليونسكو لتحديث الوضع في الاجتماع المقبل، كانت 19 دولة فقط مؤيدة لقرار الإدانة، تؤكد صحيفة “ذا آرت نيوز بيبر”.

الذكاء الاصطناعي

ولا تهدف اليونسكو فقط إلى اختيار المواقع التي يجب أن تصبح جزءا من تراث الإنسانية، بل تقوم المنظمة أيضا بتطوير برامج تعليمية، وتدافع عن حرية الصحافة وتدعم التبادل العلمي.

وحول هذه النقطة الأخيرة، فإن توقيت عودة الولايات المتحدة هذه ليس مصادفة، وفق تقرير لموقع “داي إف آر يورو”.

تريد الولايات المتحدة أن تزن أكثر في المناقشات الجارية حول قواعد الذكاء الاصطناعي حيث أصدرت المنظمة توصية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، في وقت مبكر من عام 2021.

وقال بلينكن في مارس: “أنا مقتنع بأنه يجب علينا العودة إلى اليونسكو.. إنهم يعملون على قواعد ومعايير الذكاء الاصطناعي، نريد أن نكون هناك”.

ورغم أن الأطر التي تمليها اليونسكو لها قيمة استشارية فقط، إلا أنها تكتسي أهمية كبيرة على المستوى الأيديولوجي، فالصين لديها وجهة نظر مختلفة جدا للديمقراطية وحقوق الإنسان عن الولايات المتحدة “وبالتالي يمكن تحدي المصالح الأيديولوجية لواشنطن إذا تمكنت من إتقان صياغة القواعد واللوائح الخاصة بالذكاء الاصطناعي”، وفق التقرير ذاته.

عودة التمويل.. تعيد لواشنطن مركزها القيادي

ومنذ منح فلسطين العضوية الكاملة في اليونسكو، عام 2011، أوقفت الولايات المتحدة في ظل رئاسة باراك أوباما تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة، ما مثل نكسة كبيرة لها، إذ أن مساهمات الولايات المتحدة شكلت 22 في المئة من ميزانيتها.

وبلغت مستحقات الولايات المتحدة لليونسكو، بين عامي 2011 و2018، نحو 619 مليون دولار، أي أكثر من الميزانية السنوية للمنظمة المقدرة بـ534 مليون دولار.

وفي إطار مسار العودة، قالت الإدارة الأميركية إنها طلبت من الكونغرس صرف 150 مليون دولار لصالح المنظمة للسنة المالية 2024، وهو مبلغ سيتم صرفه أيضا في السنوات التالية “إلى أن يتم استيعاب” المتأخرات.

تقديرات أخرى تشير إلى أن هناك عاملين أساسيين يُحتّمان على واشنطن العودة إلى المنظمة، الأول يتعلق بمركزها كأول قوة عالمية، والثاني يتعلق باعتماد المجتمع الدولي عليها في “دعم تطوير العلوم والثقافة والتعليم، والتي من شأنها أن تعود بالنفع على كل من الناس في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة”.

وأعربت الكثير من الدول عن الارتياح بعد التصويت، وقالت دبلوماسية أرجنتينية: “أن يكون الجميع جزءا من اليونسكو أفضل بكثير”.

ورحب دبلوماسي إسباني “بهذه العودة التي تعزز التعددية” والوضع المالي للمنظمة.

وقالت دبلوماسية من ساحل العاج: “نقول أهلا بالولايات المتحدة”.

في المقابل، أعربت دول، أبرزها إيران وسوريا والصين وكوريا الشمالية وخصوصا روسيا، عن معارضتها المبدئية.

وكثّف الوفد الروسي مداخلاته، الخميس والجمعة، حول نقاط إجرائية وتعديلات من أجل تأخير النقاشات.

وأيدت 132 دولة عودة الولايات المتحدة، في حين امتنعت 15 عن التصويت وعارضتها عشر دول، أبرزها روسيا والصين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى