الرئيسية / الرئيسية / اخبار / ليبيا تسعى لزيادة صادرات الغاز نحو أوروبا

ليبيا تسعى لزيادة صادرات الغاز نحو أوروبا

العربي الجديد-

يجري رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة في روما، اجتماعات مع الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، لإطلاق مرحلة جديدة من الاستثمارات تهدف إلى زيادة إنتاج الغاز، وكذلك النشاط الاستكشافي والاستفادة من التسهيلات والمعدات الموجودة لتلبية الطلب على الغاز في السوق المحلي والأوروبي. وأكد ديسكالزي التزام الشركة الكامل بالأنشطة التشغيلية في ليبيا، مرحباً بخطة المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج اليومي للبلاد إلى مليوني برميل.

وكشفت مصادر مسؤولة من إدارة التسويق في المؤسسة الوطنية للنفط لـ”العربي الجديد” أن الزيارة هدفها رفع إنتاج شركة “إيني” من الحقول النفطية إلى مليوني برميل في غضون عامين ونصف، وكذلك زيادة إنتاج الغاز لتغطية الطلب الأوروبي مع نقص إمدادات الغاز من روسيا.

ويمتد خط غاز غرب ليبيا الوفاء- ملينة، وخط أنبوب غرين ستريم عبر البحر، إلى إيطاليا، في استثمار مشترك بين مؤسسة النفط وشركة إيني الإيطالية في حقول الوفاء وبحر السلام. وتعتبر شركة إيني الشريك الرئيس للمؤسسة الوطنية للنفط في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والاستثمار في مجال الغاز وذلك بدخول “إيني غازا” شريكًا في تطوير مشروع إنتاج الغاز في غرب ليبيا واستغلال حقول الغاز البحرية، كما تقوم شركة “إيني غازا” بتشغيل حقول الغاز التابعة لمشروع ملينة في حقل بحر السلام والحقول الغازية الأخرى. وتسعى ليبيا إلى مضاعفة طاقتها التصديرية من الغاز الطبيعي إلى 4 مليارات قدم مكعب يومياً، عبر خطة ثلاثية لرفع إنتاج النفط والغاز بقيمة تقدر بـ12 مليار دولار، وفقاً لمصادر القطاع. ويبلغ الاحتياطي الليبي من الغاز حوالي 54.6 ترليون قدم مكعب، حيث تحتل البلاد المرتبة 21 عالميا من احتياطيات الغاز، وتعتمد ليبيا على إيرادات تصدير الغاز البالغة 8.2 مليارات دولار سَنَوِيًّا في الأوقات الطبيعية.

ويقول ديوان المحاسبة في آخر تقرير له إن إيرادات ليبيا من الغاز تراجعت إلى ثلاث مليارات دولار، وتمثل عائدات النفط في ليبيا نحو 95 في المائة من إيرادات الدولة، كما أنها المصدر الوحيد تقريباً للعملة الصعبة في البلاد.

 

شاهد أيضاً

18.5 مليار دولار إيرادات نفطية ليبية في تسعة أشهر

العربي الجديد- أعلن مصرف ليبيا المركزي أن الإيرادات النفطية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام وصلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.