الأربعاء , 21 أغسطس 2019
اخر ما نشر
عن المركزي والرئاسي: شهر أغسطس سيشهد صرف مستحقات أرباب الأسر وخفض الرسم المفروض على بيع العمليات الأجنبية

عن المركزي والرئاسي: شهر أغسطس سيشهد صرف مستحقات أرباب الأسر وخفض الرسم المفروض على بيع العمليات الأجنبية

الناس

أعلن مصرف ليبيا المركزي الثلاثاء (30 يوليو 2019م) عن الشروع في صرف علاوة أرباب الأسر بقيمة (500) خمسمائة دولار بالسعر الرسمي، اعتبارا من 20 أغسطس 2019م.

وفي سياق متصل أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (فائز السراج)  قرارا يقضي بتخفيض قيمة الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي من (183% إلى 163%) اعتبارا من الأحد الموافق للرابع من أغسطس 2019م.

 

ونشر المصرف على صفحته الرسمية ما نصه: “أصدر محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد الصديق عمر الكبير بالتنسيق مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز مصطفى السراج، تعليماته بالشروع في بيع 500 دولار بالسعر الرسمي عن كل فرد ضمن برنامج أرباب الأسر، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق (20/ 8/ 2019)”.

وتبنت الدولة الليبية بيع عملة الدولار الأمريكي لأرباب الأسر بسعر الصرف الرسمي والذي يعادل تقريبا (1.4) دينارا ليبيا، منذ العام 2017م، لمواجهة الارتفاع الجنوني للعملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار وقتها العشرة دنانير، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ ليبيا منذ استقلالها.

كما أتبع ذلك إجراء آخر، وهو فرض ضريبة على بيع العملة الأجنبية للأغراض التجارية، بنسبة (183%) بحيث يصل الدولار إلى التاجر بسعر 3.90 دينار، فيما تراوح السعر في السوق الموازي بين الأربعة، والأربعة دينار ونصف.

 

وبالتزامن مع إعلان المركزي أعلن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أن “السراج” تشاور مع “الكبير” وأصدر قرارا يقضي بتخفيض قيمة الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي، محددا قيمة الرسم الجديد بما نسبته (163%) من قيمة مبيعات النقد الأجنبي، وفقا للنشرة اليومية لأسعار صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية، التي تصدر عن مصرف ليبيا المركزي، وهو ما يعني انخفاض سعر بيع الدولار للتجار من 3.90 إلى 3.70 دينار تقريبا.

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*