اخبارالاولىالرئيسية

تطورات محاكمة حفتر في جرائم حرب بفرجينيا. القاضي يناقش إصدار حكم غيابي عليه

الناس-

نظرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية في ولاية فرجينيا في طلب محامي أسر الضحايا في القضية المرفوعة ضد أمير الحرب حفتر، حيث طلب إقرار حكم غيابي بالإدانة.

وقال رئيس فريق التحالف الليبي الأمريكي “عصام عميش” في منشور له الجمعة (10 يونيو 2022م) إن قاضي المحكمة ناقش الطلب وأعطى محامي “حفتر” الفرصة للرد عليه ولم يقبل أي من الردود التي أدلى بها.

وتابع عميش إن توجه القاضي كان واضحا “نحو حكم الإدانة (..) وأعلن القاضي في نهاية جلسة الاستماع أنه سيكتب توصياته وقراراته النهائية اليوم أو غدا، ثم يستكمل الإجراءات القانونية الخاصة بهذه القرارات والمتمثلة في عرضها على محامي الدفاع وإعطائه فترة أسبوعين للرد عليها ومن بعدها اعتماد القرارات بشكل نهائي ورسمي”

وأشار -المصدر- إلى أن الجزء الثاني من الجلسة كان بخصوص طلب محامي حفتر التخلي عن تمثيله رسميا في المحكمة وأقر القاضي ذلك في حال توفر شرطين، الأول إثبات من المحامي أن رسالة التخلي عن التمثيل وصلت إلى حفتر والشرط الثاني هو توفر وسيلة اتصال بحفتر.

وحسب “عماد الدين زهري المنتصر” رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان فإن المحامي كان تطرق لعدة أسباب يزعم من خلالها أن الحكم الغيابي سيكون قاسا، “ومن تلك الأسباب زعمه أن الضحايا لم يتقدموا بأدلة مباشرة تثبت علم حفتر بالجرائم، وأن حفتر ليس لديه علم بمن أطلق النار أو قام بالانتهاكات في حرب أهلية واسعة لا يعلم أحد من تسبب بالخسائر فيها”.

وذكر المحامي أيضا -والكلام للمنتصر- أن انشغالات المتهم هي التي منعته من المشاركة في جلسات الاستجواب وأنه لم يرفض المشاركة المستقبلية فيها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى