الرئيسية » الرئيسية » اخبار » بوريل: حشد كل الجهود لاستئناف كامل لإنتاج وتصدير النفط في ليبيا

بوريل: حشد كل الجهود لاستئناف كامل لإنتاج وتصدير النفط في ليبيا

آكي-

أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على التصميم للسعي من أجل الاستئناف الكامل لإنتاج وتصدير النفط في ليبيا.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع  وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل الاثنين، “سنحشد كل الجهود من أجل الرفع الكامل للحصار على إنتاج النفط في ليبيا، والذي كلف البلاد أكثر من 10 مليارات دولار منذ بداية العام”.

وأشار بوريل إلى أنه لفهم أهمية هذه القضية يكفي “مقارنة هذا الرقم بالمساعدات المقدمة لليبيا، على الأكثر بضع مئات من ملايين الدولارات!”.

وشدد المسؤول الأوروبي على أنه بسبب عرقلة إنتاج النفط “تفتقر البلاد إلى الكهرباء والمياه في المدن الرئيسية”.

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا قد رفض اتفاقا بين نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، أحمد معيتيق مع “الجيش الوطني الليبي” شرقي البلاد، بقيادة الجنرال خليفة حفتر،  أعلن عنه يوم الجمعة الماضي قضى بالاستئناف الفوري لإنتاج وتصدير البترول.

وقد أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط  لاحقا رفع حالة القوة القاهرة عن “الحقول والموانئ الآمنة”، وإبقائها  على “الحقول والموانئ النفطية التي تأكد وجود عناصر من عصابات الفاغنر والجماعات المسلحة الأخرى التي تعرقل أنشطة وعمليات المؤسسة”، منوهة بـ”أهمية التمسك بالثوابت المهنية وغير السياسية في أية ترتيبات تتعلق برفع حالة القوة القاهرة”.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

سميو: الفايروس ينتشر بسرعة كبيرة والوضع الوبائي يتدهور بالمنطقتين الغربية والجنوبية

وال- عبر مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض “عبد الباسط سميو” عن قلقه إزاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *