الرئيسية » الرئيسية » اخبار » اللجنة المركزية تعلن أنها ستفتح سجلات الناخبين للمجالس البلدية في نوفمبر في 71 بلدية

اللجنة المركزية تعلن أنها ستفتح سجلات الناخبين للمجالس البلدية في نوفمبر في 71 بلدية

(الناس)- أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية مباشرة العملية الانتخابية بدءا بالدورة الثانية لانتخاب المجالس البلدية للبلديات التي أنهت ولايتها القانونية.

وقالت اللجنة في بيان صدر الثلاثاء (30 أكتوبر 2018)  إن هذا الاستحقاق يكتسب أهميته من كونه يجسد مبدأ التداول السلمي على السلطة في إدارة البلديات وينشر ثقافة غابت عن المجتمع الليبي لسنين عديدة.

 

وكانت اللجنة المركزية أشرفت أمس الثلاثاء على انتخاب عميد لبلديتي بني وليد ودرج، بفندق كورنثيا بالعاصمة طرابلس، في أول عملية انتخابية في البلديتين.

وقال البيان إن البرنامج الانتخابي المزمع إطلاقه يستهدف 71 بلدية أنهت ولايتها القانونية، بالإضافة إلى استكمال المجالس المحلية التي لم تنتخب مجالسها البلدية، وكذلك البلديات المستحدثة.

وحول تفاصيل تنفيذ البرنامج فقد ذكر البيان أنه سيتم على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تبدأ بفتح منظومة تسجيل الناخبين خلال شهر نوفمبر من العام الحالي للبلديات التي سيتم الإعلان عنها وعلى دفعات وفقا لتسلسل انتهاء الولاية القانونية للمجالس البلدية وجهوزيتها.

المرحلة الثانية: استكمال إعداد اللوائح الانتخابية التنفيذية المتعلقة بالترشح وفقا للتشريعات النافذة.

المرحلة الثالثة: استكمال الإجراءات القانونية للمترشحين بدأ من إعلان القوائم المبدئية ومن ثم الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين وفتح الدعاية الانتخابية وصولا ليوم الاقتراع والذي سيتم تحديده لاحقا.

 

يشار إلى أن قرار المجلس الرئاسي رقم (1363) يقضي بأن تجري الانتخابات بنظام القوائم بدل الأفراد، وأن يلغى التسجيل السابق الذي أجري عن طريق المفوضية، مبينا أنه في حال تساوت قائمتان من نفس البلدية يعاد التصويت بين القائمتين من جديد.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

“النمروش” يطالب بإضافة مسار حقوقي لمسارات الحوار الليبي التي ترعاها الأمم المتحدة

الناس- صرح وزير الدفاع الليبي “صلاح الدين النمروش” بأنه سيطالب بإضافة مسار حقوقي لضمن بقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *