اخبارالاولىالرئيسيةليبيا

إعادة افتتاح طريق النقل الثقيل مصراتة بعد صيانته وتطويره

كتب/ رضا عيسى،

مساء الاثنين افتتح رسمياً مشروع تطوير وصيانة طريق النقل الثقيل مصراتة، وهو المشروع الذي يحظى بدعم كامل من المنطقة الحرة بمصراتة. وذلك ضمن خطة تأهيل المناطق المحيطة بالمنطقة الحرة بمصراتة والطرق المؤدية لها، وأيضاً في إطار المسؤولية الاجتماعية للمنطقة تجاه الصالح العام، وينحصر دور المنطقة الحرة بمصراتة في الدعم والإشراف على تنفيذ أعمال المشروع من خلال كوادر إدارة الشؤون الفنية بالمنطقة.. وتم تنفيذه في زمن قياسي في فترة 6 أشهر منذ بدء العمل بصب الحاجز الخرساني في العاشر من يناير الماضي. و يشمل المشروع:-

صيانة وتحسين الطريق: وذلك بكشط وإعادة رصف للأجزاء المتضررة من الطريق، وتحسين المداخل والفتحات على جانبيه وإنارة الطريق. وقد تمت معالجة الهبوطات والتخددات ببدن الطريق بمساحات تفوق 14,000 متر مربع.

الحاجز الخرساني: فاصل لمساري الطريق بطول 16000 متر (8000 متر لكل جانب)، بارتفاع 0.90 متر لتقليل الأضرار في الحوادث العرضية وتقليل احتمالية عبور السيارات إلى الطرق المقابلة في حالة حدوث تصادم.

إشارات تحذيرية وعواكس: تنفيذ إشارات وتحذيرات وذلك لما لها من أهمية في رفع مستوى الأمن والسلامة في الطريق ولتنبيه قائدي المركبات من وجود تقاطعات وممرات مشاة كما تم توزيعها في عدة نقاط على الطرق وفقاً للمواصفات الفنية وقواعد الأمن والسلامة.

توريد تربة وركام: توريد تربة صالحة للردم داخل الحاجز الخرساني لمنع تكدس القمامة وزيادة في قوة الحاجز الخرساني مع توريد طبقة سطحية للركام لمنع تطاير الأتربة وتحسين المظهر العام للطريق.

أعمدة إنارة (طاقة شمسية):

251 عمود إنارة: 32 عمود فردي و 219 عمود إنارة زوجي مصنوعة من الحديد المجلفن قبل طلائها بطلاء خاص باللون الأبيض، بارتفاع 9 متر، و صُمّمت الأعمدة لتحمل عليها ألواح طاقة شمسية بقدرة 150 وات، بإمكانها العمل ل 12 ساعة متواصلة، و تبلغ قدرة المصباح الواحد 80 وات وتم تحديده بناءً على حسابات الارتفاع وعرض كل جانب من الطريق والمسافة بين كل عمودين متتالين.

تشجير كامل الطريق: توريد وزراعة 550 شجرة دائمة الخضرة بين الطرق لتحسين المظهر العام للطريق ولما لها من فوائد بيئية.

تخطيط الطريق: تخطيط كامل الطريق بمواد ذات جودة عالية من الطلاء الحراري باللونين الأصفر والأبيض، ويشمل جميع الخطوط المستقيمة والمنحنيات الأفقية وذلك لتوفير وتنظيم سلامة مستخدمي الطريق.

كما سيتم تركيب إشارتين مروريتين مورّدتين خصيصاً للطريق تعملان بالطاقة الشمسية إضافة إلى الشبكة العامة لضمان العمل المستمر، ستركّب الأولى في تقاطع الطريق الساحلي والثانية في تقاطع السكيرات.

كما تكفلت إدارة المنطقة الحرة باستكمال الأعمال بجسر المشاة القائم و المتوقف العمل فيه منذ أكثر من 12 عاماً لسلامة حركة مرور الأفراد من تلاميذ وطلبة المدارس والأهالي والعمال بين ضفتي الطريق، وحالياً في مرحلة متقدمة من دراسة التصاميم المعدلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى