اخبارالاولىالرئيسية

مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض ينشر توضيحا على الفيروسات في ليبيا، واجراءات مجابهتها

وال-

كشف مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض “حيدر السائح” عن وجود أكثر من حالة اشتباه بجدري القرود في ليبيا، ولم يتم تأكد الإصابة فعليا.

كما كشف “السائح” في توضيح له الاثنين (13 يونيو 2022م) عن وجود حالات قليلة أخرى مصابة بأنفلونزا بنوعيها (A & B) ولا تشكل أي خطر لتوفر العلاج لدينا، والذي تم توزيعه على المستشفيات.

وحول ما يسمى بفيروس المدارس قال “السائح” الكثير منا سمع الفترة الأخيرة عن الفيروس المنتشر في المدارس وهذا شيء يحدث كل سنة، وهو ليس مقتصر على ليبيا فقط، وانما يوجد في عدة دول ونحن كمركز دورنا مراقبة الوضع وتقييمه حتى لا يخرج عن السيطرة..

وأوضح أن فرق الرصد في البلديات قامت بأخذ بعض العينات ويتم الكشف عنها في مختبراتنا، وأتمنى من العيادات الخاصة التعاون مع فرق الرصد للتبليغ عن كل الحالات.

أما عن الوضع العام لفيروس (كوفيد – 19) في ليبيا، طمأن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض “حيدر السائح” المواطنين بأن وضع حاليا مستقر ولا توجد أي متغيرات جديدة.

وقال “السائح” ستسمعون بان هناك انتشار كبير لأنفلونزا الخنازير وهذا غير صحيح، وانما هذه الانفلونزا (H1N1 ) أصبحت من الانفلونزا الموسمية، وعلاجها متوفر ووضعنا مطمئن وإنما حالات بسيطة فقط وتلقت العلاج..

بخصوص التطعيمات أفاد “السائح” أن تطعيم “شلل الأطفال” متوفر الآن، وباقي التطعيمات تمت الموافقة على توريدها من قبل رئاسة الوزراء، والآن الإمداد الطبي مع المصرف المركزي سيشرعون في تنفيذها ونأمل أن لا تتأخر هذه التوريدات لأن التطعيمات الإجبارية هي الأمن الصحي للبلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى