اخبارالاولىالرئيسية

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تؤكد على مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة

الناس-

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مجلس النواب الليبي إلى اعتماد التعديلات اللازمة بما في ذلك التي طرحتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات حتى يتسنى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية “نزيهة وشاملة وذات مصداقية”، في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل.

وأكدت في بيان صدر مساء السبت (30 أكتوبر 2021م) على أن الإطار القانوني الشامل فقط هو ما سيمهد الطريق أمام إجراء انتخابات شاملة، وأن “احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في 24 ديسمبر 2021م) ضروري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتعزيز مصداقيتها وكفالة حق الشعب وتطلعاته في انتخاب من يمثله ويقوده بطريقة ديمقراطية، فضلا عن القبول بنتائج الانتخابات”.

ودعا البيان إلى إزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية. كما حث على ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب في الانتخابات ووضع جميع الترتيبات اللازمة لحماية الناخبين والمرشحات.

ورحبت البعثة باستعداد المجلس الرئاسي للجمع بين الأطراف الليبية لحل الجوانب المختلف حولها والمتعلقة بالعملية الانتخابية وبناء توافق في الآراء وتعزيز الثقة في العملية، معربة عن استعدادها لدعم هذا المسعى.

وأشادت البعثة بجهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للمضي قدما بالاستعدادات الفنية للانتخابات داعية إيها إلى تسريع الجهود بمجرد الانتهاء من وضع إطار قانوني يعالج المخاوف المتعلقة بخارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى