الرئيسية » الرئيسية » اخبار » العليا للانتخابات تعلن عن تمديد فترة تسجيل الناخبين وتطلق عملية التسجيل بالخارج

العليا للانتخابات تعلن عن تمديد فترة تسجيل الناخبين وتطلق عملية التسجيل بالخارج

عدد المسجلين يتجاوز المليونين وربع المليون

العليا للانتخابات تعلن عن تمديد فترة تسجيل الناخبين وتطلق عملية التسجيل بالخارج

 

(الناس)- أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن تمديد فترة تسجيل الناخبين حتى الخامس عشر من فبراير الجاري.

وكانت المفوضية فتحت باب التسجيل للناخبين الجدد ابتداء من السادس من ديسمبر 2017 على أين يستمر لمدة شهرين، قبل أن يعلن رئيس المفوضية “عماد السائح اليوم في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس عن تمديد مدة التسجيل، وعن انطلاق عملية التسجيل لليبيين بالخارج.

وأعلنت المفوضية في آخر إحصائية لها أصدرتها اليوم أن عدد المسجلين الجدد بسجل الناخبين وصل إلى (757.757) سبعمائة وسبعة وخمسين ألفا وسبعمائة وسبعة وخمسين ناخبا، ليصل العدد الإجمالي للمسجلين إلى مليونين ومائتين وسبعة وستين آلف ناخب تقريبا.

ولفتت المفوضية في تعميم على وسائل الإعلام إلى أن مستويات الإقبال على التسجيل فاق ما كان مخططا له، وحقق أرقاما من شأنها أن تضفي المزيد من المصداقية على العمليات الانتخابية المقبلة.

وقالت المفوضية إن مؤشرات التسجيل دلت على تنامي الوعي لدى المواطنين بأهمية المشاركة في العملية السياسية، وحقهم في الانتخاب والمشاركة في اتخاذ القرار.

وردا على مخاوف وشكوك حول حول نزاهة عملية التسجيل قالت المفوضية إن “منظومة تسجيل الناخبين معدة وفق أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال برمجيات الحماية، التي تمنع أي محاولة للاختراق يمكن أن تعطل أو تحدث تغيير في بيانات الناخبين”. وأن العملية مراقبة دوليا من قبل خبراء ومستشاري الأمم المتحدة، كما أن الطعن في السجل متاح أمام المحاكم المختصة حسب المفوضية.

وأضافت المفوضية أنها خاطبت رئاسة مجلس النواب بخصوص الإذن لها للعمل بالقانون رقم 30 لسنة 2012 بشأن ضوابط تسجيل الكيانات السياسية.

وبخصوص تسجيل الجاليات الليبية في الخارج أفادت المفوضية بأن جميع الترتيبات أخذت بالخصوص، داعية جميع الليبيين المقيمين في الخارج إلى المشاركة في العملية الانتخابية، متعهدة بأن تضع أمامهم كافة السبل التي تمكنهم من المشاركة في عملية التصويت بما يتلاءم وأوضاعهم في الدول التي يقيمون بها.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا: (752) إصابة جديدة بفيروس كورونا بمعدل 22% من عدد العينات وتسجيل (738) حالة شفاء و(11) وفاة

الناس- أعلنت ليبيا عن (752) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد الكشف عن (3405) عينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *