اخبارالرئيسيةعيون

مصر تعلن منطقتها الاقتصادية الخالصة وتبعُد السلام مع تركيا

نوفا-

وقع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مرسوماً رئاسياً لتحديد الحدود الغربية لمنطقته الاقتصادية الخالصة، في خطوة واضحة مقارنة بالاتفاقيات البحرية التي تم التوصل إليها بين أنقرة وطرابلس في عامي 2019 و2022، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

قرار السيسي انفرادي ولا يراعي رأي الطرف المعني وهو ليبيا، حيث يفتقر إلى الصلاحية القانونية، مثل الاتفاقات بين تركيا وحكومة طرابلس. كما تفتقر خطوة السيسي إلى القيمة القانونية، ولها أهمية جيوسياسية للتفوق في شرق البحر المتوسط كمركز للطاقة، وتبطئ مؤقتًا التقارب بين مصر وتركيا، والتي بدورها تدعي دورها الخاص، في المقام الأول الطاقة.

ألمحت المصافحة التي حدثت خلال حفل افتتاح مونديال قطر في نوفمبر الماضي في الدوحة بين السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحت عين الأمير تميم بن حمد آل ثاني، إلى مرحلة جديدة من العلاقات، ولكن من الواضح أن القاهرة أرادت وضع “أقطاب” في البحر الأبيض المتوسط على وجه التحديد لتحديد ما تعتبره ضمن اختصاصها.

وفي هذا الصدد، تحاورت وكالة “نوفا” مع بعض الخبراء في القطاع والمنطقة لفهم أبعاد قرار الرئيس المصري، فقد قالت روبرتا لا فورتيتسا، محللة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل، في حوار مع “نوفا”، إن المرسوم الرئاسي المصري “جزء من خط استراتيجي واضح لتعزيز وحماية المصلحة الوطنية المصرية”.

وأشارت إلى أن القاهرة تهدف إلى أن “تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة؛ موقف مرغوب فيه أكثر في سياق أزمة الطاقة التي نشأت في أعقاب الأزمة الأوكرانية الروسية والأكثر جاذبية أيضًا بسبب الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز في المنطقة والحقول المحتملة التي يبدو أنها تنتظر المستقبل”، لافتة إلى أنه بحسب التقديرات “يمتلك حقل ظهر وحده احتياطي 30 ألف مليون قدم مكعب من الغاز، حاليًا 1/10 فقط مكتشف، فضلًا عن إعلان شركة شيفرون الأمريكية مؤخرًا اكتشاف حقل غاز في البحر المتوسط جديد قبالة سواحل العريش، يسمى نرجس 9، باحتياطيات ستصل، حسب المعلومات الصادرة، إلى 3.5 تريليون مكعب. قدم من الغاز “.

وأفادت لا فورتيتسا “لا شك في أن القرار الأحادي الذي اتخذه السيسي بشأن الحدود يجب أن يوضع في منظور إقليمي. على وجه الخصوص، هو جزء من مباراة الطاقة التي تم لعبها لعدة سنوات في شرق البحر المتوسط والتي تشهد، قبل كل شيء، المصالح المتعارضة لبلدان منتدى غاز شرق البحر المتوسط، ومن بينها مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية مع مصالح تركيا”، موضحة أنه “قد تم ممارسة هذا التعارض، منذ عدة سنوات، مع صوت إعادة ترسيم حدود المياه الإقليمية المعنية والمناطق الاقتصادية الخالصة لجميع البلدان المطلة على الجانب الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط”.

ولفتت المحللة إلى أن “التعريف الجديد للحدود البحرية الغربية للمياه الإقليمية لمصر، وبالتالي للمنطقة الاقتصادية الخالصة، يتناقض مع جميع الاتفاقات المبرمة بين أنقرة والحكومة الليبية في طرابلس، كلاهما بموجب المذكرة التركية – الليبية لعام 2019، الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج، والاتفاقيات الأحدث في أكتوبر 2022 بين أنقرة وحكومة الوحدة الوطنية بزعامة عبد الحميد الدبيبة”، موضحة أنه “مع إعادة التعريف الجديدة التي أقرها المرسوم الرئاسي 595، يجب أن تقطع المنطقة الاقتصادية الخالصة الجديدة لمصر المناطق الاقتصادية الخالصة لليبيا وتركيا إلى النصف كما هو منصوص عليه في المذكرة التركية الليبية، وبالتالي تتداخل مع مطالبات أنقرة”.

وسلّطت لا فورتيتسا الضوء على “اختلاف” بين الخطوة المصرية والاتفاقيات بين أنقرة وطرابلس، حيث ستقوم السلطات المصرية بإخطار الأمم المتحدة بالحدود الجديدة (والأمم المتحدة، بدورها، يجب أن تخطر التغيير إلى ليبيا)، و”ستحظى بدعم دول الجوار من جانبها، في حين أن اتفاقيات أنقرة مع طرابلس تتعارض بشدة من قبل جميع دول منتدى غاز شرق المتوسط، وبشكل أعم، من قبل المجتمع الدولي، حيث يُنظر إليها على أنها غير قانونية وغير صالحة ولا تتماشى مع القانون الدولي الحالي للبحار”.

تم التأكيد على القيمة الجيوسياسية لقرار السيسي لـ “نوفا” أيضًا من قبل ماركو فلوريان، مدير التعاون الدولي والبنية التحتية السابق، حيث قال “إن الإعلان الأحادي الجانب المزعوم من جانب مصر عن خط ترسيم الحدود بين المنطقة الاقتصادية الخالصة وليبيا سيكون عملاً ذا قيمة جيوسياسية عالية – على عكس المذكرة الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني في عام 2019 – لكن ذات قيمة قانونية ضئيلة”.

وفي الواقع، فإن البلدين “موقعان على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وأي نزاع على مناطقهما البحرية لا يمكن حله بأفعال انفرادية”، على حد قول فلوريان، الذي أضاف “أعتقد أن العمل المصري له أيضًا هدف أقل وضوحًا. مصر وتركيا دولتان تريدان لعب دور محوري في سباق الطاقة *إيست ميد* – خط الأنابيب الذي يجب أن ينقل الغاز من إسرائيل وقبرص إلى اليونان وإيطاليا -. قد يكون إفلاس خط أنابيب إيست ميد مفيدًا لكلينا. قلة الغاز في شرق البحر المتوسط، في الواقع، من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الإيرادات في كل من أنقرة والقاهرة، فضلاً عن زيادة الوزن الجيوسياسي لكليهما”.

بالنسبة لفلوريان، “تسعى أنقرة إلى لعب دور مركز للطاقة، عبر الغاز الأذربيجاني والروسي والغاز الطبيعي المسال (تمتلك تركيا أكبر قدرة لإعادة تحويل الغاز إلى غاز في المنطقة)، فيما تسعى القاهرة أيضًا إلى زيادة صادرات الطاقة، سواء عن طريق الغاز السائل المنتج في مصانع الغاز الطبيعي المسال في دمياط وإدكو (حيث يتم نقل المزيد من الغاز الإسرائيلي والقبرصي، بدلاً من رؤية هذا الغاز يجري في خط أنابيب)، وتصدير الكهرباء المنتجة في مصر عن طريق الغاز المستخرج في الموقع، إلى أوروبا”.

في الختام، بالنسبة إلى فلوريان، “لا يمكن استبعاد أن هذه التحركات المصرية وسابقتها التركية الليبية هي أيضًا وسيلة لتعقيد بناء خط أنابيب الغاز إيست ميد، مما يزيد عدم الاستقرار والمخاطر، وبالتالي تعقيد الإطار القانوني الإقليمي، مما يجعل الصعوبات متزايدة في تمويل وبناء وإدارة خط الأنابيب إيست ميد”.

وقال جلال حرشاوي الباحث المتخصص في الشؤون الليبية، لـ”نوفا”، إن إعلان مصر الأحادي الجانب للحدود البحرية مع ليبيا هو رد القاهرة على مذكرة التفاهم بين حكومة طرابلس وتركيا بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط”، مضيفًا: “عندما تصافح الرئيسان السيسي ورجب طيب أردوغان في الدوحة، اعتقد المتفائلون أن أي توترات قائمة بين القوتين سوف تتبخر بسرعة. الحقيقة هي أن تلك المصافحة، في هذه اللحظة بالذات، لا تعني الكثير. إنه يشير ببساطة إلى أن عملية التقارب الطويلة ستبدأ بعد الانتخابات الرئاسية التركية في يونيو 2023”.

وتابع “على أي حال، ستبقى ليبيا دراسة حالة لسلوك تركيا الطموح ودفاعية مصر”، موضحا أن إعلان الرئيس السيسي الأخير يؤكد أنه ستكون هناك تغييرات ملموسة في وضع مصر وتركيا في ليبيا خلال الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى