اخبارالرئيسيةعيون

وزير خارجية اليونان يزور مصر بعد اتفاقيات بين تركيا وليبيا

العربي الجديد-

وصل وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين بشأن عدد من القضايا، من بينها اتفاقيات في قطاعي الملاحة البحرية والغاز مثيرة للجدل أبرمتها تركيا مع واحدة من إدارتين ليبيتين متنافستين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إنّ نيكوس ديندياس أجرى عقب وصوله إلى مطار القاهرة الأحد (09 أكتوبر 2022م) محادثات مع نظيره المصري سامح شكري، مشيرة إلى أنّ الوزيرين سيعقدان مؤتمراً صحافياً بعد ذلك.

وكتب ديندياس على “تويتر” قبل زيارته أن المحادثات ستركز، إلى جانب العلاقات اليونانية- المصرية، على التطورات في بحر إيجه وليبيا والشرق الأوسط، في إشارة على الأرجح إلى التوترات مع تركيا بشأن نشر اليونان عشرات المركبات المدرعة أميركية الصنع في جزيرتي ساموس وليسبوس في بحر إيجه.

كذلك أشار إلى مذكرات التفاهم بين تركيا وحكومة عبدالحميد الدبيبة في ليبيا، التي تم توقيعها الأسبوع الماضي في العاصمة الليبية طرابلس، بشأن التنقيب المشترك عن احتياطيات الهيدروكربون في المياه البحرية الليبية والأراضي الوطنية.

ووصف ديندياس الاتفاقات بأنها غير قانونية، قائلاً إنها تنتهك المياه اليونانية. فيما قالت وزارة الخارجية المصرية إن حكومة الدبيبة “لا تملك سلطة إبرام أي اتفاقيات دولية أو مذكرات تفاهم”، بالنظر إلى انتهاء تفويضها.

وفي السياق، قال جلال حرشاوي، خبير الشؤون الليبية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث دفاعي وأمني، إن اتفاقات تركيا مع حكومة الدبيبة، والتي “ليس لها قيمة قانونية كبيرة”، تهدف إلى استفزاز اليونان، مضيفاً أنّها “جزء من سياسات الحزم القومية المفرطة التي يسعى (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان إلى استغلالها قبيل خوضه انتخابات يونيو 2023”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى