الرئيسية / الرئيسية / اخبار / ليبيا تطالب سفيرها في اليونان بتقديم مذكرة احتجاج

ليبيا تطالب سفيرها في اليونان بتقديم مذكرة احتجاج

الأناضول-

طالبت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، سفيرها في أثينا بتقديم مذكرة احتجاج إلى اليونان لتوضيح ملابسات رفض وزير خارجيتها النزول من طائرته أثناء زيارته لطرابلس الخميس الماضي.

وذكر بيان للخارجية الليبية أن الوزيرة نجلاء المنقوش “استدعت الأحد (20 نوفمبر 2022م) سفير ليبيا لدى اليونان حمد بشير المبروك للتشاور حول تصرّف وزير الخارجية اليوناني الذي رفض النزول من طائرته أثناء زيارته لليبيا الخميس الماضي”.

وأضاف البيان أن هذا الموقف “يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية الدولية”.

وتابع: “طلبت الوزيرة من سفير ليبيا لدى اليونان تقديم مذكرة احتجاج للسلطات اليونانية لتوضيح تصرّف وزير خارجيتها”.

وشددت المنقوش على أن “مثل هذه التصرفات غير المدروسة لها تداعيات خطيرة على أمن واستقرار ليبيا ودعوة غير مباشرة لتعزيز حالة الانقسام” وفق البيان.

والخميس، قال رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، إن بلاده لن تسمح بتصرفات زير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس تجاه بلاده وسيادتها.

جاء ذلك ردا على رفض ديندياس النزول من طائرته حين هبطت في العاصمة طرابلس وغادر إلى بنغازي والتقى حفتر.​​​​​​​

ومنذ مارس الماضي تتصارع حكومتان في ليبيا إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا متعثرة لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

شاهد أيضاً

صالح والمشري في القاهرة.. هل يتمكنان من حسم ملفات ليبيا العالقة؟

العربي الجديد- تطرح اللقاءات الأخيرة التي تجمع، في العاصمة المصرية القاهرة، بين رئيس مجلس النواب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.