الأحد , 21 أبريل 2019
اخر ما نشر

ليبيا تبحث استيراد الكهرباء من الجزائر عبر تونس

لتغطية العجز في إمدادات الكهرباء

ليبيا تبحث استيراد الكهرباء من الجزائر عبر تونس

(الناس)- كشف “علي ساسي” المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء في ليبيا عن مساع لاستيراد الكهرباء من دولة الجزائر عبر تونس لتغطية العجز في التوليد.

وصرح “ساسي” قائلا: “نواجه عدة مشاكل في إنتاج ونقل الكهرباء في ليبيا ولهذا نرغب بالاستفادة من الشبكة الجزائرية من أجل تزويد بعض مدن غرب و جنوب ليبيا”.

وكالة الأنباء الجزائرية التي أوردت الخبر نقلت عن “محمد عرقاب” المدير العام لشركة “سونلغاز” الجزائرية أن الجزائر لديها فائض في إنتاج الكهرباء خصوصا في فصل الشتاء “في حين يحتاج أشقاؤنا في ليبيا إلى الطاقة، من هذا المنطلق نحن بصدد دراسة  إمكانيات ربط  كهربائي بضغط عال بين الجزائر وليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء و جملة من الخدمات الأخرى”.

وتعاني ليبيا من نقص حاد في توليد الكهرباء خاصة مع اشتداد الحر أو البرد، الأمر الذي إلى طرح الأحمال عن مناطق واسعة ولساعات طويلة تصل إلى 36 ساعة.

ويعود العجز إلى الظروف الأمنية التي تواجهها البلاد حيث يتم الاعتداء على خطوط نقل الكهرباء بالإضافة إلى الاعتداء على محطات التوليد نفسها وتخريبها، أو الاعتداء على الأطقم الفنية التي تقوم على تشغيلها.

وقالت الشركة العامة للكهرباء في نشرتها اليومية إن العجز في الأحمال وصل أمس الثلاثاء –مثلا- إلى أكثر من (400) أربعمائة ميجا وات، حيث الاعتدال في درجات الحرارة. إلا أن هذا العجز سيتضاعف حين تشتد البرودة.

وأوضح  “عرقاب” أن الزيارة التي قام بها الوفد الليبي إلى الجزائر جاءت بناء على طلب من مجمع سونلغاز، موضحا أن المحادثات بين الشركتين  تتعلق بإعادة بعث الدراسة التي تم الشروع فيها سنة 2010 من طرف  البلدين والتي أجلت بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها ليبيا منذ 2011.

و أشار أيضا انه تم توقيف العديد من المشاريع في ليبيا و البعض الآخر لم يشرع فيه حتى الآن مؤكدا أن الجزائر ومن خلال مجمع سونلغاز تخطط لأن تكون حاضرة في السوق اللبيبة.

وعبر الطرف الليبي عن رغبته في إنجاز ربط كهربائي بين البلدين ما سيسمح باحتواء وامتصاص عجز الشبكة الكهربائية الليبية انطلاقا من الشبكة الجزائرية وبحث إمكانيات الاستفادة من الخبرة الجزائرية لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء في ليبيا.

ويختتم الفريق الليبي اليوم الأربعاء زيارته للجزائر التي استمرت ليومين، بعد أن يقوم بزيارات ميدانية إلى مقار شركات مجمع “سونلغاز”، وكذا مواقع مشاريع في طور الإنجاز تابعة للمجمع- وفق الوكالة الجزائرية.

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*