السبت , 23 مارس 2019
اخر ما نشر
كونتي يتفاءل بحذر إزاء اتفاق السراج- حفتر بالإمارات ويكشف عن بعض تفاصيله

كونتي يتفاءل بحذر إزاء اتفاق السراج- حفتر بالإمارات ويكشف عن بعض تفاصيله

آكي-

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن الأمل بأن “يكلل بالنجاح هذه المرة”، في إشارة إلى الاجتماع الذي جمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، بالمشير خليفة حفتر بدولة الإمارات، تحت رعاية الامم المتحدة، لتجاوز الأزمة الليبية.

وقد أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا أنه “بدعوة من الممثل الخاص غسان سلامة، وبحضوره، عقد يوم أمس (الاربعاء) اجتماع في أبوظبي حضره رئيس المجلس الرئاسي السراج وقائد الجيش الوطني الليبي حفتر”. وأضافت البعثة في تغريدة “اتفق الطرفان على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة، كما على سبل الحفاظ على استقرار  وتوحيد مؤسساتها”.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي، رداً على سؤال للصحفيين بشأن هذا الاجتماع، “آمل أن يكون ناجحا هذه المرة. أقولها بكل الحذر الذي تفرضه هذه المسألة.  فلنشابك إصبعينا”.

وأضاف  كونتي: “من الناحية الفنية، يبدو أن الاتفاق فعّال، لقد تلقى استحسانا من كلاهما، السراج وحفتر، لكن الوضع الليبي يتطلب الانتظار حتى يجد الترحيب من الأطراف الليبية الأخرى الفاعلة”. وقال، في إشارة إلى اللقاء السابق بين الرجلين، على هامش مؤتمر باليرمو، “لقد عملنا جاهدين من أجل هذا الاتفاق. في باليرمو تمكنا من جمع  السراج وحفتر في غرفة واحدة وتحدثنا طويلا. كان ذلك هو المفتاح، منذ البداية، للتوصل إلى حل من شأنه تجاوز الانسداد الليبي”.

وأردف رئيس الوزراء الايطالي “لطالما تابعت باهتمام كبير وترحيب هذه الاجتماعات”، إلا أنه نوه “أفضِّل عدم أخذ أي شيء كأمر مسلم به. يتضمن المخطط، الذي يبدو أنه حظي بالقبول، إعادة تشكيل مجلس الرئاسة وإنشاء مجلس أمن وطني مشترك للقوات المسلحة”.

وقال: “اليوم في روما تتواجد نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للشؤون السياسية، ستيفاني وأيضاً وزير الداخلية (في حكومة الوفاق الوطني). إننا نتابع بعناية هذا الملف وهو الرئيسي في سياستنا الدولية”.

 

 

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*