اخبارالاولىالرئيسية

طرفي الحوار في محادثات (5+ 5) بجنيف يوصون بفتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ليبيا ضمن حزمة من التوصيات

الناس-

أعلنت “ستيفاني ويليامز” الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة أن طرفي الحوار (5+ 5) في جنيف قد توصلا إلى اتفاق حول العديد من القضايا المهمة، قالت إنها تؤثر بشكل مباشر على حياة ورفاهية الشعب الليبي.

ونشرت البعثة الأممية الأربعاء (21 أكتوبر 2020م) النقاط التي أشارت إليها وجاء على رأسها فتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ومدن ليبيا، وأدناه النقاط كما وردت على موقع البعثة:

  1. اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة على فتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ومدن ليبيا. واتفق الطرفان على الشروع في ترتيبات أمنية مشتركة مع التركيز بشكل خاص على الطرق والمعابر من الشويرف إلى سبها إلى مرزق، ومن ابو قرين إلى الجفرة والطريق الساحلي من مصراتة إلى سرت وصولاً إلى اجدابيا. وكما تعلمون، فبينما تتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بشكلٍ مقلق في جميع أنحاء ليبيا، إلا أنها تتفاقم بشكل خاص في جنوب البلاد الذي يتعرض عادة للتهميش والحرمان من الخدمات الأساسية مثل عدم توافر الوقود وغياب السيولة النقدية. وعلى هذا فإن القرارات التي تتخذها اللجنة االعسكرية المشتركة (5 + 5) سيكون لها أثر إيجابي مباشر وملموس على حياة الشعب الليبي.
  2. كما اتفقت اللجنة على فتح حركة الملاحة الجوية بين المدن الليبية لا سيما باتجاه مدينة سبها، العاصمة الإدارية للجنوب. ووجّه الوفدان بأن تتخذ سلطة الطيران المدني جميع الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك وفي أسرع وقت ممكن.
  3. واتفقت لجنة 5+5 على ضرورة وضع حد للتحريض والتصعيد الاعلامي ووقف خطاب الكراهية، وحثت السلطات القضائية على ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة التي تكفل مساءلة القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تبث خطاب الكراهية وتحرض على العنف، مع التأكيد على حماية حرية التعبير والتحدث. كما اتفقت اللجنة على توجيه رسائل مباشرة إلى هذه القنوات والمنصات، بما فيها تلك التابعة لكلا الطرفين، بالامتناع عن بث أي محتوى يشكل تحريضاً على الكراهية.
  4. اتفق الطرفان على مواصلة دعم التهدئة الحالية على جبهات القتال وتعزيزها، والابتعاد عن التصعيد العسكري.
  5. كما اتفقا أيضاً على دعم الجهود الحالية، لا سيما دور مجالس الحكماء، لإيجاد حلول لتبادل المحتجزين. وفي هذا الإطار، قامت اللجنة بتسمية منسقين عن المنطقتين الشرقية والغربية بهدف تنسيق الجهود وتيسير هذه العملية. وهنا أود أن أشكر القادة الليبيين على تشجيعهم هذه الجهود.
  6. فيما يتعلق بمسألة استئناف إنتاج وتصدير النفط بشكلٍ تام، فقد اتفق الطرفان على تكليف آمري حرس المنشآت النفطية في المنطقتين الغربية والشرقية بالعمل مباشرة مع مندوب تعينه المؤسسة الوطنية للنفط لتقديم توصيات بشأن إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية بما يكفل زيادة واستمرارية تدفق النفط.

وذكر بيان البعثة أن هذه النقاط هي ما توصل إليه الجانبان في اليومين الماضيين من توصيات استنادا على ما اقترحته اللجنة العسكرية والأمنية المشتركة التي اجتمعت الشهر الماضي في الغردقة المصرية.

كما ذكرت البعثة بأن الجانبان في (5+ 5) سيناقشان اليوم الأربعاء مسألة الترتيبات المتعلقة بالمنطقة الوسطى في ليبيا، “ما يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار”.

يشار إلى أن الجولة الرابعة من الحوار العسكري (5+ 5) انطلقت في التاسع عشر من الشهر الجاري وتستمر حتى الرابع والعشرين منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى