الأحد , 21 أبريل 2019
اخر ما نشر
سلامة: البعثة الأممية وثقت مائتي عملية قتل خارج القانون في ليبيا 2017 مع 14 اعتداء على مرافق صحية

سلامة: البعثة الأممية وثقت مائتي عملية قتل خارج القانون في ليبيا 2017 مع 14 اعتداء على مرافق صحية

في رسالة بمناسبة يوم حقوق الإنسان

سلامة: البعثة الأممية وثقت مائتي عملية قتل خارج القانون في ليبيا 2017 مع 14 اعتداء على مرافق صحية

(الناس)- قال غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا إن الاقتتال العشوائي في المناطق السكنية في ليبيا والضربات الجوية والذخائر المتفجرة أدت مجتمعة إلى مقتل وإصابة ما لايقل عن 365 ليبيا بينهم 79 طفلا في عام واحد

وأضاف “سلامة” في رسالة بمناسبة يوم حقوق الإنسان أنه اعتدي في هذا العام على 14 مرفقا صحيا. الأمر الذي عرض حياة الأطباء والمرضي ونظام الرعاية الصحية الهش إلى الخطر.

وقال سلامة إن بعثته في ليبيا وثقت أيضا في هذا العام 201 عملية قتل غير قانونية، ورصدت جماعات مسلحة لازالت تحتجز آلاف الأشخاص بصورة غير مشروعة، يتعرضون للتعذيب بشكل منهجي يؤدي أحيانا للوفاة.

وأضاف: “وفي عام 2017، قمنا بتوثيق 24 حالة من الاعتداء والاعتقال التعسفي أو غير القانوني والتعذيب والتهديدات ضد الصحفيين والناشطين وغيرهم. وهنا أحيي شجاعة المدافعين والمناصرين لحقوق الإنسان الليبيين الذين يعملون كل يوم، وفي بعض الأحيان في ظل مخاطر شديدة، من أجل النهوض بحقوق الإنسان في جميع أنحاء بلادهم”.

ورحب سلامة بعودة أعداد متزايدة من النازحين داخلياً. داعيا للتصدي للانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها المهاجرون غير الشرعيين في ليبيا؛ بما في ذلك الاتجار بالبشر والاعتداء الجنسي والسخرة والقتل. مشيدا بوقوف العديد من الليبيين ضد هذه القسوة تضامناً مع المهاجرين ومع حقوق الإنسان.

وحث المبعوث الأممي في نهاية كلمته الليبيين على النهوض بحقوق الإنسان وبالقيم التي تضع الأساس لليبيا أكثر أمناً وعدلاً ووضعاً أفضل. معلقا: “سوف تجدون الأمم المتحدة معكم في هذا”.

يشار إلى أن يوم حقوق الإنسان هو مناسبة يحتفل فيها سنوياً حول العالم في 10 ديسمبر. تكريما لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر يوم 10 ديسمبر 1948 حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*