الأحد , 8 ديسمبر 2019
اخر ما نشر
رأي- والد رضيع

رأي- والد رضيع

يوميات صيدلي- والد رضيع.. 

*كتب/ محمد بن نصر

 

أتاني والدٌ لطفل (رضيع).. بالإنجليزية (Infant) .. وبالفرنسية (un nourrisson)..  جاء وفي يده وصفة من إحدى العيادات التخصصية الإيوائية الموجودة في وسط البلد التي تبعد عن مكان صيدليتي بطريق المطار ما لا يقل عن 7 كيلومترات.. يبدو أنه قد مر على عدة صيدليات
قبل الوصول إليّ ..
في الوصفة مكتوب Vitamin D3 200,000 IU oral drops ..
حتى اللحظة كل شيء طبيعي في الوصفة.. فاحتياج الأطفال لفيتامين د هو احتياج أساسي لنمو العظام ..
أشار هذا الأب بإصبعه للعلامة التجارية التونسية المكتوبة في الوصفة ®Peadiakids  وقال أن الطبيب أوصاه بهذه الماركة لأنها (خالية من الكحول) (Alcohol-free) (Sans alcool) ..

– لماذا قال لك الطبيب هذا؟ هل قام الطبيب بفحص طفلك وأقرّ بأن لديه حساسيةً من نسبة الكحول في قطرة الفيتامين؟ .. استفسرت منه ..
– قال لي أنها خالية من الكحول فقط .. قال الوالد وعلى وجهه علامات الاستغراب من استفساري ..
– هل الطبيب مُلتحٍ (bearded) (barbu) ؟ ومظهره متدين؟ .. سألته ..
– نعم هو كذلك عنده قليل من الشعر في لحيته .. رد الوالد متبسماً بتعجبٍ وهو يشير إلى وجهه ..
– أعندك رقم هاتفه ؟
– لا ..
استجلبتُ قطارة (فيتامين د) الموجودة على الرف .. وزدت تأكدت منها .. مكتوب أنها تعطى للأطفال منذ الولادة .. ومتعارف عليه عند الأطباء والصيادلة أنها تعطى .. يعني من الناحية العلمية لا مشكلة فيها ومن الناحية التجريبية في بلادنا لا مشكلة فيها .. فما كان مني إلا أن استرسلتُ في كلامي وخاطبتُ الرجل بما يمليه علي ضميري المهني وواجبي الأخلاقي تجاه أبٍ ربما يشقى كثيراً ولا يحصل على مراد الطبيب غير المنطقي في نظري ..

قلت له مستعيناً بتحصيلي الديني: أن هناك اعتقاداً من البعض بأن الكحول محرم التداوي به كلياً بحكم أنَّ “ما أسكر كثيره فقليله حرام” والتداوي بالمحرم حرام خاصةً عند المالكية .. ولكن يوجد رأي غيره مثلاً عند الأحناف .. ثم إن هذا الطبيب قد يدخل على عملية جراحية ويطلب طبيب التخدير بلا ضير .. رغم أن التخدير في مرحلةٍ من مراحله الوسطى يصل بالإنسان لما يصل به الكحول من السكر !!
.. لو أن هذا الاعتقاد بالتحريم المطلق له فرقته الدينية التي تصنع الدواء بالمواصفات العلمية الدقيقة شاملة هذه الاعتقادات لكان موقف الطبيب به القليل من العقلانية .. ولكن المشكلة في مثل هذا التفكير الضيق الذي سيشقيك أنه عاطفي فقط ..
لذلك، خذ هذا الدواء مع نسبة الكحول فيه ولا تجزع من شيء ..
ممتناً أخذ الدواء وتم ختم الوصفة بختم “نقابة الصيادلة مصراتة”.
في المرض لا تأخذ الدواء بناءً على فتوى من شيوخ وفي التداوي لا تعتمد على منقولاتِ التاريخ (غير المُجدَّدَة) (not upgraded) ..
المرض الجسدي محصور التداوي منه في الطب الحديث بطرق البحث العلمي الدقيقة .. ومن يلجأ لغيرها من الأطقم الطبية والطبية المساعدة فهو يتعدى على مهنته على حساب مرضاه ..

 

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*