الرئيسية / الرئيسية / رأي- أفول شمس بي بي سي العربية

رأي- أفول شمس بي بي سي العربية

* كتب/ خليفة البشباش،

يمكن القول إن ولادة راديو BBC الناطق بالعربية كانت في الأصل ردا مباشرا على بث راديو باري الإيطالي الذي سبق البريطانيين إلى هذه الخطوة المهمة قبيل الحرب العالمية الثانية.

في النصف الثاني من ثلاثينيات القرن الماضي وكجزء من التنافس الاستعماري قدّمت إذاعة باري العربية والتي وصل بثها لدول عدة، وعمل فيها عدد من المثقفين الليبيين آنذاك دعاية مضادة للسياسة البريطانية، إضافة لبروباغندا داعمة لصورة الاحتلال الإيطالي، وقامت بطباعة مجلة مرافقة باللغة العربية أيضا، واتخذت نفس الخط التحريري تقريبا، وركزت كلتا الوسيلتين على السلوكيات البريطانية المعادية للمسلمين خصوصا في فلسطين، لينتبه البريطانيون لهذا التأثير حيث قابلوه بخطوة مضادة.

مع توالي الأحداث وتغير الزمن وأفول محطات وإقبال أخرى، صارت إذاعة BBC مع الوقت النافذة الأولى لجيل كامل على أخبار العالم، الأثير الذي يكسر غباء ورتابة وتخلف المحطات الإذاعية المحلية التطبيلية، ويقدم طرحا مختلفا عن “ودّع فخامته وأنجز معاليه”، من لا يذكر والده أو جده وهو يبحث عن أثيرها تحت ظل زيتونة أو أثناء عمله أو في ساعة هدوء نادرة في بيته؟

إغلاق هذه المحطة أمس، هو واحد من الإشارات الواضحة التي تذكرنا مرارا بحجم التغيرات الجذرية الضخمة التي حدثت في أقل من قرن، بدءا من التقنية والوسائل ووصولا إلى المعرفة والوعي ذاته.. التغيرات التي يصعب على كلا الجيلين استيعابها، ويجب عليهم ذلك.

 

 

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات معرض ليبيا للنفط والغاز والطاقات المتجددة بطرابلس

وال- اختتمت مساء الاثنين (05 ديسمبر 2022م) فعاليات معرض ليبيا للنفط والغاز والطاقات المتجددة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.