الرئيسية » الرئيسية » اخبار » “العليا للانتخابات” تعتمد لائحة تسجيل المرشحين لعضوية مجلس النواب

“العليا للانتخابات” تعتمد لائحة تسجيل المرشحين لعضوية مجلس النواب

الناس-

اعتمدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لائحة تسجيل المرشحين لانتخابات مجلس النواب متضمنة (21) مادة.

وأصدرت الأحد (07 نوفمبر 2021م) القرار رقم (74) لسنة 2021 بالخصوص، ونشرته على موقعها الرسمي، أوضحت فيه ضوابط وشروط الترشح لعضوية مجلس النواب الليبي.

وأوضحت المفوضية أن مجلس النواب سيتألف من (200) عضو، يختارون عن طريق الانتخاب الحر المباشر، وستخضع العملية الانتخابية لنوعين من التنافس، الأول التنافس العام الذي سيتنافس فيه جميع المرشحين على مقاعد الدائرة، والثاني يخصص للنساء في الدوائر التي حددها القانون عبر ورقة اقتراع خاصة بالمرأة، حيث سيحدد للنساء (32) مقعدا على (27) دائرة انتخابية.

وعن الشروط الواجب توفرها في المترشح، فيجب أن يكون قد أتم (25) سنة من عمره يوم التسجيل، وأن يكون حاصلا على مؤهل جامعي أو ما يعادله، وأن لا يكون حاملا لجنسية دولة أخرى مالم يكن مأذونا له، وألا يكون محكوما عليه بعقوبة في جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وأن يزكى من قبل (100) ناخب في دائرته الانتخابية، وأن يودع مبلغ (500) دينار في حساب المفوضية غير قابلة للرد. وألا يكون عضوا بالمفوضية أو موظفا بأحد مكاتبها الانتخابية أو أحد لجان مراكز الاقتراع.

ستحدد المفوضية الفترة الزمنية للاعتراضات باليومين التاليين من تاريخ نشر القوائم الأولية، وتتولى النظر فيها خلال (03) أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات، وستبدأ بعدها مرحلة الطعون خلال (72) ساعة من نشر القوائم الأولية للمرشحين، وتتولى لجنة الطعون الابتدائية البث فيها خلال (72) ساعة أخرى من تقديمه، وسيكون لذوي المصلحة الطعن على قرار (لجنة الطعون الابتدائية) أمام (لجنة الاستئناف) في (72) ساعة، حيث سيكون حكما نهائيا غير قابل للاستئناف من قبل المفوضية.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

استئناف الرحلات البحرية السياحية بين تركيا وليبيا

عربي 21- انطلقت من ميناء مدينة مصراتة في ليبيا، الأربعاء، أول رحلة بحرية سياحية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *