الرئيسيةفي الذاكرة

الذكرى 82 لتأسيس الجيش الليبي

* كتب/ أسامة وريث،

تبدأ خلفياتها من منطقة 9 الكيلو بالطريق الصحراوي الرابط ما بين القاهرة والإسكندرية، وبتاريخ (9 أغسطـــــس 1940) تأسس (جيـــش طـــرابلس برقـــة) -كما هو اسمه وبحسب ما تؤكد لنا الوثائق- وهو المعروف شعبياً بـ(جيـــش التحــرير السنـــوسي) بقيادة الأمير الراحل إدريس المهدي السنوسي، وبدعم باشاوية مصر الملكية قبل سقوطها على يد الضباط العسكريين، وبتسليح من طرف السلطات البريطانية.

وكانت نواة الجيش قد حملت هذا الاسم “جيش طرابلس برقة” على اعتبار أن اسم ليبيا والهوية الليبية –كما أنوّه الى ذلك مرارا- لم يكن لها وجود في أذهان أسلافنا، بصفتها تسمية أجنبية إغريقية في العصور القديمة، اختفت مع زوال الإغريق والرومان، ولم تعد إلى السطح إلا على يد الإيطاليين رسميا في 1927 وما بعد (الذكرى 82 لتأسيس الجيش الليبي)

وفي يوم 12 أغسطس 1940 تم افتتاح مكتب قبول/انضمام المتطوعين البرقاويين والطرابلسيين بالقاهرة، بما فيهم المجندين السابقين في الجيش الإيطالي، وتم تشييد موقع تدريب عسكري في منطقة أبي رواش، وبلغ عدد المتطوعين أكثر من 4000 متطوع من المهاجرين البرقاويين والطرابلسيين ومن المجندين السابقين على السواء، وتم تدريب هؤلاء المنضمين تحت قيادة الجنرال البريطاني Maitland Wilson ميّتلاند ولسون، وكان الهدف المبدئي هو مشاركة الطرابلسيين والبرقاويين في تحرير بلادهم من الحكم الإيطالي خلال الحرب العالمية الثانية 1939 – 1943.

وفي 9 أغسطس 1952 (تأسس الجيش الليبي) بعد استقلال البلاد الطرابلسية البرقاوية تحت مسمى المملكة الليبية. وكان تعداد الجيش 2000 ضابط وجندي، تولى قيادته (العميد: عمران الجاضرة) وهو ضابط تركي ينحدر من أصول برقاوية.

ثم جرى إسناد قيادة الجيش الليبي الى ضباط عراقيين من المملكة العراقية، كان أولهم (العقيد ركن: عبدالقادر الجنابي) وفي أخر الخمسينات صعد الضباط الليبيون بعد ترقيهم في الجيش؛ خصوصا بعد سقوط النظام الملكي الحليف في العراق على يد القوميين العسكر عام 1958.

وفي سنة 1953 أنشئت (المدرسة العسكرية) بمدينة الزاوية لغرض إعداد الضباط.

ومنذ 1954 تقرر إرسال (البعثات العسكرية) إلى مصر والعراق، فتخرج من هناك نخبة من أوائل ضباط الجيش ممن كان لهم السبق في تحديث الجيش الليبي .

سنة 1957 افتتحت (الكلية الملكية العسكرية) بمدينة بنغازي، وتخرج منها عدد من الضباط.

وفي يوم 25 يونيو 1957 شرعت رئاسة أركان الجيش الليبي، في إصدار مجلة شهيرة كانت تحمل اسم (مجلة الجيش) وتولى رئاسة تحريرها (رئيس أول: مصطفى القويري).

وفي أغسطس 1962 تم تدشين (البحرية الليبية) تحت قيادة (السيد: منصور بدر).

ثم حدث في أغسطس 1963 إعلان تشكيل (سلاح الجو الليبي) تحت قيادة السادة (الهادي الحسومي، وصلاح الدين الهنشيري) .

وخلال سنة 1968 تم إنشاء (منظومه قوات الدفاع الجوي)

وكانت رئاسة أركان الجيش الليبي قد تولتها الأسماء التالية:

اللواء: السنوسي لاطيوش

العقيد: نوري الصديق بن إسماعيل

اللواء: السنوسي شمس الدين السنوسي.

وخلال سنة 69 كان عدد أفراد الجيش الليبي قد بلغ 650 ضابط وقرابة 10000 جندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى