الرئيسية » الرئيسية » اخبار » البعثة الأممية في ليبيا تعلن عن نتائج الجولة الأولى من مفاوضات المسار الاقتصادي بالقاهرة وتعلن عن موعد لجولة ثانية
Ghassan Salamé, Special Representative of the United Nations Secretary-General and Head of the United Nations Support MIssion in Libya briefs the press at the meeting of the 5+5 Libyan Joint Commission, Palais des Nations. 6 February 2010. UN Photo by Violaine Martin

البعثة الأممية في ليبيا تعلن عن نتائج الجولة الأولى من مفاوضات المسار الاقتصادي بالقاهرة وتعلن عن موعد لجولة ثانية

الناس-

 

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن العمل على تشكيل ثلاث لجان لمعالجة عدد من الملفات في مفاوضات المسار الاقتصادي التي ترعاها في القاهرة.

اللجان التي تحدثت عنها البعثة في بيان أصدرته الثلاثاء (11 فبراير 2020م)

ستعمل على تحسين إدارة الإيرادات وتوزيعها، والعمل على معالجة الأزمة المصرفية الملحة -وفق تعبيرها- وأيضا لتدارس التحديات والفرص المتاحة لإعادة الإعمار والتنمية.

 

والتقى يومي الأحد والاثنين 9، 10 فبراير الجاري ثمانية وعشرون خبيرا اقتصاديا وماليا في العاصمة المصرية، وحسب البيان فهم “ممثلون عن مختلف المناطق الجغرافية والأطياف السياسية في ليبيا. وكان بين المشاركين عدد من مسؤولي المؤسسات المالية والاقتصادية وعدد من الخبراء والأكاديميين المختصين”.

 

وجاء في بيان البعثة أيضا: “واتفق المشاركون على أن التشظي المؤسسي الذي طال أمده في ليبيا والسياسات المتباينة قد أثرا بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي، لا سيما القطاع المصرفي. وبالنظر إلى الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد، بما في ذلك توقف إنتاج النفط مؤخراً، فقد خلص المشاركون إلى أن ثمة حاجة إلى هذه اللجنة لتعمل على القضايا التي تشكل أحد الشواغل الأكثر إلحاحاً حتى يتم تشكيل حكومة وطنية موحدة”.

 

تجدر الإشارة إلى أن البعثة الأممية قد حدثت ثلاثة مسارات للمفاوضات التي تهدف إلى إنهاء الصراع في ليبيا، الأول عسكري وقد اختتمت جولته الأولى في جنيف السبت، والثاني اقتصادي، والثالث سياسي من المقرر أن تستضيفه جنيف أيضا في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

 

واتفق المشاركون على آليات لجنة الخبراء وعلى أسس عملها، كما اتفقوا على عقد الاجتماع القادم في أوائل مارس- تقول البعثة.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

رأي- اليوم الفرنسي للحجاب

* كتب/ حسين المرابط، بصراحة، أصبحت على قناعة تامة بأن المجتمع الغربي، وهنا أقول المجتمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *