اخبارالرئيسيةعيون

الأمم المتحدة: إنقاذ 125 طفلاً متجهين إلى أوروبا بحراً قبالة ساحل المتوسط في ليبيا

العربي الجديد-

قالت وكالة رعاية الطفل التابعة للأمم المتحدة (يونيسف)، الجمعة، إنّ السلطات الليبية أنقذت 125 طفلاً متجهين إلى أوروبا في البحر، هذا الأسبوع، قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، مضيفةً أنّ معظمهم نُقلوا إلى مراكز الاحتجاز.

وأضافت اليونيسيف في بيان، أنّ من بين الأطفال الذين فرّوا من الحرب والفقر عبر الطريق البحري المحفوف بالمخاطر إلى أوروبا، 114 قاصراً غير مصحوبين بذويهم.

وأشار البيان إلى أنه “يتم إرسال غالبية الذين تمّ إنقاذهم إلى مراكز احتجاز مزدحمة في ليبيا في ظلّ ظروف بالغة الصعوبة وبدون وصول إلى المياه والخدمات الصحية، أو وصولهم إليها بشكل محدود. ويوجد في هذه المراكز ما يقرب من 1100 طفل”.

وحثّت اليونيسف السلطات الليبية على إطلاق سراح جميع الأطفال ووضع حدّ لاحتجاز المهاجرين.

في السنوات التي تلت انتفاضة 2011، برزت ليبيا التي مزقتها الحرب كنقطة عبور مهيمنة للمهاجرين الفارّين من أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت اليونيسف: “لا يزال وسط البحر الأبيض المتوسط أحد أكثر طرق الهجرة فتكاً وخطورة في العالم”، مضيفةً أنّ 350 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال ونساء، غرقوا أو فُقدوا في البحر المتوسط منذ يناير.

الأسبوع الماضي، فُقد 130 مهاجراً متّجهين إلى أوروبا في البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الليبي، في أكثر حوادث تحطم السفن دموية منذ بداية العام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى