اخبارالاولىالرئيسية

اللجنة المشتركة (6+6): السلطة التشريعية القادمة ستشكل من غرفتين والانتخابات الرئاسية ستتزامن مع التشريعية

اللجنة المشتركة: حققنا توافقا كاملا بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة

الناس-

قالت اللجنة المشتركة (6+6) في أول بيان لها بعد اجتماعها في مدينة الزنيقة المغربية إن السلطة التشريعية القادمة (مجلس الأمة) ستشكل من غرفتين، مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وذكرت في بيانها الذي أصدرته الثلاثاء (23 مايو 2023م) إن تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيتم وفق إجراءات متزامنة.

وأحاط البيان الرأي العام بأن اللجنة حققت “توافقا كاملا بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، علاوة على كيفية إشراك الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس النواب عبر قوائم حزبية أو ترشيحات فردية”.

وأشار إلى “التقدم المنجز في تحديد وتوزيع مقاعد مجلسي النواب والشيوخ حسب الدوائر الانتخابية والإجراءات الخاصة بتشكيل واعتماد قوائم الترشيحات وتمثيل المرأة وضبط الجرائم الانتخابية، وإجراءات الطعون والانتخابية الخاصة بانتخابات رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ وتنظيم حق جميع المترشحين في الولوج بشكل منصف إلى المنصات الإعلامية الحكومية وكذلك الخاصة”.

وأعلنت اللجنة المشتركة التزامها الكامل بمهامها ومقتضيات تشكيلها الواردة في المادة 30 من التعديل (13) للإعلان الدستوري، الذي أعلن عنه مطلع هذا العام من قبل مجلس النواب، ولازال الاختلاف حوله قائما.

يذكر أن المملكة المغربية تستضيف اجتماعات اللجنة انطلاقا من يوم الاثنين (22 مايو) في مدينة بوزنيقة، وتتشكل اللجنة من 12 عضوا مناصفة بين مجلس النواب والدولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى