اخبارالرئيسيةثقافة

أكاديمي ليبي: الجرمنت أول حضارة ليبية خالصة. وهيرودوت لم يقل “من ليبيا يأتي الجديد”

"بيوض" في محاضرة بعنوان "ملاحظات أولية في التاريخ الليبي القديم": "سبتيموس سفيروس" هو "السبط السوري"

الناس-

شكك الأستاذ أحمد بيوض أستاذ التاريخ بالجامعات الليبية في رواية أن “الجرمنت” قدموا من أفريقيا جنوب الصحراء، معربا عن اعتقاده أن حضارة الجرمنت هي “أول حضارة ليبية خالصة”.

جاء ذلك في محاضرة عامة الثلاثاء (06 فبراير 2024م) ضمن البرنامج الثقافي لقسم التاريخ بكلية التربية مصراتة، مشيرا إلى أن أول ذكر للجرمنت كان بعد تأسيس المدن الثلاث “طرابلس” حيث ذكروا في فقرات الكتاب الليبي في المجلد الرابع لهيرودوت عام 500 ق م، وكانت المحاضرة بعنوان “ملاحظات أولية في التاريخ الليبي القديم”.

وعن أصول الجرمنت ذكر المحاضر بأنهم نزحوا من مصر القديمة بعد غزو الفرس لعاصمتهم طيبة، حين أصبح اسمهم “ناس آمون” أو “النسامانيون”، فحاولوا أن يعيدوا مجد حضارتهم في طيبة، وبنوا ما يعرف عندنا بإهرامات الحطية الموجودة في ليبيا اليوم.

وعن امتدادهم حاليا، أشار إلى أن “طوارق الأزقر” المجاورين لجبال أكاكوس وتحديدا في منطقة البركت على الحدود الجزائرية يعتقدون أنهم من سلالة الجرمنت، يستندون في ذلك على إرثهم القبلي ويصرون على روايتهم، غير أنه لا توجد دراسات علمية أكاديمية تؤكد ذلك.

المحاضرة التي أدارها الدكتور أحمد الشلابي طرحت عددا من المحاور لروايات تاريخية معتمدة، ونحت نحو طرح رواية أخرى مغايرة، من بينها “حضارة الجرمنت” وأيضا “كهف الفتائح”، و”سبتيموس سفيروس”، و “من ليبيا يأتي الجديد”.

فكهف الفتائح قرب درنة، يعرفه مؤرخو العهد القديم كأكبر الكهوف على اليابسة على ضفاف المتوسط حيث يبلغ قطره حوالي (80) مترا، وقد وجدت به أدوات إنسان عاقل، هي نفس الأدوات التي وجدت في كهف بفرنسا لكن بصورة أحدث. وينسب للحضارة الموستيرية، والباحث هنا يرفض أن تكون فرنسا هي أصل هذه الحضارة.

وفي محور آخر يعرض “بيوض” لعبارة: “من ليبيا يأتي الجديد” الشهيرة، والتي تنسب لهيرودوت، فينسبها أولا لـ “أرسطو طاليس” الذي ولد بعد هيرودوت بمائة عام، ثم يأتي فيصحح الجملة نفسها والتي هي حسب سرده “من ليبيا يأتي الخير والشر دائما”..

فهذه العبارة وردت في مؤلف “عالم الحيوانات” لأرسطاطاليس هذا، وكانت يجري ما نسميه اليوم مسحا ميدانيا عن الحيوانات في ليبيا، فكان في كل مرة يفاجأ بأنواع جديدة من الحيوانات بأشكالها الغريبة فقال عبارته تلك.

لم يتوقف المحاضر عند تصحيح العبارة وقائلها، ودلالتها، بل تطرق إلى “ليبيا” المذكورة فيها، فهي ليست ليبيا التي نعرفها اليوم، وإنما هي الشمال الإفريقي الممتد من واحة سيوة إلى جبل طارق أو “أعمدة هرقل” كما كانت تعرف وقتها.

لم يخف المحاضر تأثره بروح الراحل “علي فهمي خشيم” والذي تحمل قاعة المحاضرة اسمه، بل ويستدل ببعض كتاباته، خاصة عن “الامبراطور سبتيموس سفيروس” ابن مدينة لبدة، ويتبنى رواية “خشيم” في إرجاع الكلمة إلى أصلها “السبط السوري”. مرجحا أصله العربي.

وأعرب عن اعتقاده بأن “اليمين الإيطالي” اليوم، ينسبه لروما لتوظيفه سياسيا، ففي الميثولوجيا الرومانية -يقول المحاضر- أن بعل وعشتروت، آلهة الخصب والحب، أنجبوا ابنة مقدسة أسموها ليبيا. ويستند هؤلاء الساسة اليوم على هذه الأسطورة، ليرفعوا شعار بأن “إيطاليا لن تستطيع أن تستعيد مجدها وهيبتها إلا عبر لبدة”. كما فعل سبتميوس سفيروس الروماني من وجهة نظرهم.

“أسئلة الرواية – بين الكاتب والقارئ” ثاني حلقات الموسم الثقافي لقسم التاريخ بكلية التربية جامعة مصراتة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى