الرئيسية / الرئيسية / اخبار / وزير النفط الليبي: غير قادرين على زيادة الإنتاج لـ 5 سنوات

وزير النفط الليبي: غير قادرين على زيادة الإنتاج لـ 5 سنوات

الأناضول-

أعلن وزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد عون، الثلاثاء، عدم قدرة بلاده على زيادة إنتاج النفط والغاز خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك، في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أعيد نشرها صباح الثلاثاء (10 مايو 2022م) على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك.

وقال عون، إن “ليبيا حاليا غير قادرة على زيادة الإنتاج من النفط والغاز قبل نحو خمس سنوات من الآن.. الإمكانات الموجودة لا تسمح بزيادة الإنتاج”.

ويبلغ إنتاج ليبيا النفطي في الظروف الطبيعية قرابة 1.4 مليون برميل يوميا، “أما إنتاج الغاز فيصل إلى ملياري قدم مكعب يوميا”، بحسب الوزير الليبي.

ونفى عون طلب أوروبا من بلاده زيادة إمدادات الغاز، للمساهمة بمواجهة حاجة السوق الأوروبية للغاز تزامنا مع أزمة الطاقة والتوتر مع موسكو.

وفي 16 مارس الماضي، حث رئيس وزراء حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، دول أوبك على زيادة إنتاج النفط، لتغطية العجز الدولي والسيطرة على أزمة الطاقة العالمية الحالية.

ورغم ارتفاع أسعار النفط لذروة 14 عاما، بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي مصحوبا بالطلب الكبير على البترول، إلا أن “أوبك +” أعلنت خلال أكثر من اجتماع آخرها الخميس رفضها زيادة الإنتاج عن الخطط الموضوعة.

وشدد عون على أن “إنتاج الحقول والموانئ الليبية المغلقة لم يستأنف” مؤكدا أن لجنة شكلها في وقت سابق “ما زالت تتواصل مع كل الأطراف لمعرفة أسباب وملابسات الإغلاق”.

واتهم حكومة فتحي باشاغا المكلفة من مجلس نواب طبرق، باستخدام النفط “أداة ضغط سياسي”، مؤكدا رفضه حجب المؤسسة الوطنية للنفط للإيرادات عن حكومة الوحدة.

 

شاهد أيضاً

عضو بلجنة الدستور: إجراء الانتخابات الليبية مارس المقبل

الأناضول- توقع عضو اللجنة الدستورية المشتركة في ليبيا عبد القادر حويلي، إجراء عملية انتخابية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.