الرئيسية » الرئيسية » اخبار » كونتي: إيطاليا ستدرس إمكانية استمرار اتفاقها مع حرس السواحل الليبي حول مكافحة الهجرة

كونتي: إيطاليا ستدرس إمكانية استمرار اتفاقها مع حرس السواحل الليبي حول مكافحة الهجرة

الناس-

 

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن حكومته ستعقد اجتماعات لتقييم إمكانية استمرار الاتفاق المبرم مع خفر السواحل الليبي- وفق ما نقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء.

ويحين موعد التمديد التلقائي للاتفاق بشأن المهاجرين غير القانونيين من ليبيا باتجاه إيطاليا في الثاني من نوفمبر القادم.

ونقلت “آكي” عن كونتي قوله “نحن نقوم بتقييم الأمر. سنقوم وبشفافية تامة، بتقييم أسلوب الإبلاغ للبرلمان بالقرار والتعامل معه”.

وينص الاتفاق حسب الوكالة الإيطالية على أن يعترض “جهاز حرس السواحل وأمن الموانئ” الليبي قوارب اللاجئين في طريقها إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ويعيدها إلى ليبيا”.

 

يشار إلى أن جهاز حرس السواحل الليبي أعلن خلال أكتوبر عن اعتراضه/إنقاذه لأكثر من خمسمائة مهاجر كانوا على متن قوارب مطاطية في عرض البحر، بعد أن أطلقوا نداء استغاثة، وأعادوهم إلى ليبيا.

غير أن هذا الإجراء الذي يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي يلقى معارضة واسعة من المدافعين عن حقوق الإنسان، حيث أن ليبيا تعانى من اضطرابات أمنية أدت إلى مقتل العشرات وإساءة معاملتهم- وفقا للمعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان.

 

وقد تعرض مركز لإيواء المهاجرين في  ضواحي طرابلس مطلع يوليو الماضي إلى قصف جوي من قبل طيران موال لأمير الحرب حفتر، أدى إلى مقتل خمسين منهم، وإصابة ما يقرب من ثمانين آخرين.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

رأي- إعلام السلم والسلام

*كتب/ حسام الوحيشي إعادة صياغة مفهوم “إعلام السلام” هي الأولوية بحيث لا يتعارض مع الثوابت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *