اخبارالرئيسيةعيون

كهرباء ليبيا تواجه أزمة نقص غاز

العربي الجديد-

اشتكت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا من نقص إمدادات الغاز من المؤسسة الوطنية للنفط لبعض المحطات، موضحة أنها تخلي مسؤوليتها القانونية عن انقطاعات التيار الكهربائي.

وتستمر عمليات طرح الأحمال (قطع الكهرباء) لمدة 10 ساعات يومياً على مختلف أنحاء البلاد. وأوضحت الشركة أن انخفاض إنتاج الكهرباء بـ3 محطات، في الزويتينة “وسط البلاد”، وشمال بنغازي، والسرير الغربي، أفقد الشبكة العامة للكهرباء 280 ميغاوات.

ومن جانبها، أكدت مؤسسة النفط، حرصها على توفير الإمدادات المتاحة من الغاز للمستهلكين رغم ما تعانيه من عدم تنفيذ العمرات وأعمال الصيانة المجدولة خلال السنوات الماضية؛ بسبب شح التمويل والظروف الأمنية.

وفي هذا السياق، قال الخبير النفطي محمد أحمد لـ”العربي الجديد” إن “هناك تزايدا في الاستهلاك من الغاز الطبيعي والشكوى المتزايدة من النقص في تزويده سواء للمصانع أو للتوليد الكهربي أو الاستهلاك المنزلي، وبالتالي فإنه من الضروري وضع خطة للاستثمار في تجهيزاته على المدى الطويل ولكن تبقى مشكلة دعم الطاقة في ليبيا عائقا رئيسيا في تنفيذ الاستثمارات”.

ورأى رئيس مركز أويا للدراسات الاقتصادية أحمد أبولسين أن توقف المشاريع الاستثمارية يرجع إلى عدم الاستقرار السياسي في البلاد، مشيراً إلى أن صادرات الغاز الليبي تتعرض للضغط بسبب ارتفاع الطلب المحلي على الغاز وركود الإنتاج.

وقال مركز أويا للدراسات الاقتصادية لـ”العربي الجديد” إن ليبيا بحاجة إلى الاستثمارات بشكل عاجل في قطاع الغاز أو سنعاني من مشكلة في المستقبل، موضحاً أن جميع محطات الكهرباء تعتمد على الغاز مع الاستهلاك المحلي المفرط للغاز الذي يلتهم نصف الإنتاج.

وتصدر ليبيا، وفقا للتقرير الإحصائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي، ما يقارب من 5 مليارات متر مكعب سنويا، وهي صادرات بعقود طويلة المدى إلى إيطاليا وهي مرتبطة بسعر النفط وليس بالسعر الفوري.

تسعى ليبيا إلى مضاعفة طاقتها التصديرية من الغاز الطبيعي إلى 4 مليارات قدم مكعبة يوميا عبر خطة ثلاثية لرفع إنتاج النفط والغاز بقيمة تقدر بـ12 مليار دولار.

يؤكد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون أن احتياطي ليبيا المؤكد من الغاز الطبيعي أكثر من 80 تريليون قدم مكعبة، بينما تشير التقديرات الدولية إلى 50 تريليون قدم من الغاز.

وتحصل ليبيا على إيرادات تصدير الغاز، البالغة 8.2 مليارات دولار سَنَوِيًّا، في الأوقات الطبيعية. ويقول ديوان المحاسبة في آخر تقرير له إن إيرادات ليبيا من الغاز تراجعت إلى ثلاثة مليارات دولار، وتمثل عائدات النفط في ليبيا نحو 95% من إيرادات الدولة، كما أنها المصدر الوحيد للعملة الصعبة في البلاد.

وتقول تقارير للمؤسسة الوطنية للنفط إن هناك خططا موضوعة مع شركات عالمية ومنها شركة “بريتش بتروليوم” لزيادة الاحتياطي والإنتاج من الغاز. وتعتبر مؤسسة إيني الإيطالية الشريك الرئيسي للمؤسسة الوطنية للنفط في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى