اخبارالرئيسيةعيون

دعوة سويسرية إلى فتح تحقيق في القمع العنيف للاحتجاجات في ليبيا

سويس انفو-

أدانت سويسرا حملة القمع العنيف الأخيرة على المتظاهرين من قبل قوات الأمن في شرق ليبيا، ودعت إلى إجراء تحقيق “شامل ومستقل”.

 

في منتصف سبتمبر، اندلعت احتجاجات لعدة أيام في عدد من مدن شرق ليبيا، بما في ذلك بنغازي، بسبب تدهور الأوضاع المعيشية والفساد.

وبحسب ما ورد فتحت الميليشيات المتحالفة مع الانقلابي خليفة حفتر النار على المتظاهرين في محافظة المرج، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر. وزعم تقرير إعلامي محلي آخر أن خمسة أشخاص أصيبوا في بنغازي والبيضاء والمرج بسبب هجمات ميليشيات حفتر.

 

في 13 سبتمبر، أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) بمقتل مدني واحد على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين.

 

وقال دبلوماسي سويسري لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف يوم الاثنين إن هذا القمع “انتهك الحريات الأساسية لهؤلاء الأشخاص”، الذين تم اعتقالهم تعسفيا أيضا.

 

حذت سويسرا حذو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في دعوتها إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في هذه الحوادث، والإفراج السريع عن جميع المعتقلين والمحتجزين بشكل تعسفي.

 

مخاوف حقوق الإنسان

تم تقسيم ليبيا إلى معسكرين متنافسين مع مؤسسات موازية في الشرق والغرب منذ عام 2014. ويسيطر الجيش الوطني الليبي التابع لحفتر على شرق ليبيا وجزء كبير من الجنوب، المتحالف مع حكومة وبرلمان متقلب مقره أيضًا الشرق. وقدمت الحكومة، التي لا تتمتع بسلطة حقيقية تذكر، استقالتها إلى البرلمان بعد احتجاجات الشهر الماضي.

 

في بيانها أمام مجلس حقوق الإنسان يوم الاثنين خلال حوار تفاعلي مع بعثة تقصي الحقائق بشأن ليبيا، أعربت سويسرا أيضًا عن قلقها بشأن الانتهاكات العديدة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها جميع أطراف النزاع.

 

وقالت “يجب وقف الاعتقالات التعسفية والعنف الجنسي والعمل القسري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى