اخبارالرئيسيةعيون

باشاغا: فور استلام حكومتنا للميزانية لن يمانع سكان الهلال النفطي في إعادة تصدير النفط

رويترز-

قال رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان فتحي باشاغا لرويترز من المرجح أن ينتهي حصار النفط لليبي إذا قدم البنك المركزي الأموال للميزانية التي وافق عليها البرلمان هذا الأسبوع.

وأدى باشاغا اليمين أمام برلمان شرقي البلاد في مارس، لكن عبد الحميد الدبيبة، الذي عين رئيسا للوزراء العام الماضي من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة، رفض ما قام به البرلمان مما أدى إلى مواجهة.

 

منذ أبريل، أغلقت جماعات في الشرق بالقوة العديد من منشآت النفط الليبية مطالبة بتولي باشاغا السلطة في العاصمة، مما أعاق الكثير من إنتاج النفط الليبي وفرض ضغوطًا جديدة على أسعار الطاقة العالمية.

وقال باشاغا متحدثا من مدينة سرت الساحلية بوسط البلاد حيث يقيم، على الرغم من رفض الحكومة القائمة في طرابلس التخلي عن السيطرة، إنه لا يتوقع أن يؤدي الجمود السياسي في ليبيا إلى اندلاع حرب جديدة.

وقال في مقابلة: “فور استلام حكومتنا الميزانية وتوزيعها بشكل عادل وفق ما ذكرناه في الميزانية، لن يمانع سكان الحقول والهلال النفطي في إعادة تصدير النفط”.

وأضاف أن هناك الكثير من الاستياء مما أسماه بالإنفاق غير المشروع من قبل حكومة الدبيبة، بما في ذلك الفساد والمدفوعات للجماعات المسلحة. وكان الدبيبة قد نفى في السابق ارتكاب أي مخالفات مالية.

وقال باشاغا: “الإغلاق جزئي للمنشآت النفطية. جاء نتيجة غضب أهالي الهلال النفطي وحقول النفط عندما رأوا انتهاء صلاحية الحكومة في طرابلس”.

ووافق البرلمان هذا الأسبوع على ميزانية 90 مليار دينار (18.6 مليار دولار) لباشاغا، لكن مصرف ليبيا المركزي يعمل حتى الآن مع حكومة طرابلس ولم يبد أي إشارة علنية على أنه سيسلم الأموال.

وقال باشاغا إنه واثق من أن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير سيقدم الأموال.

وقال: “هل أعتقد أن الكبير سيمنع أو يرفض ميزانية تم تصنيفها وخصصت أموالا من خلال بنود ميزانية محددة وتشمل كل القطاعات الليبية وتؤثر على حياة كل الليبيين؟.. لا أعتقد ذلك”.

ولم يعلق باشاغا على ما قد يحدث إذا لم يمول الكبير حكومته، رغم أن المحللين حذروا من عودة الانقسام الاقتصادي بين شرق وغرب ليبيا.

انتهت آخر جولة صراع كبيرة في ليبيا في عام 2020 ويخشى الكثير من الليبيين أن تؤدي المواجهة السياسية الحالية إلى اندلاع حرب جديدة.

وقال باشاغا “لن يكون هناك تحرك للقوة من الشرق للغرب أو من الغرب إلى الشرق”.

وقال “في ظل وجود قوة أجنبية كبيرة جدًا في المنطقة الغربية لليبيا، والتي كانت داعمة للدفاع عن العاصمة، كيف يمكن أن تكون هناك حرب؟”.

وكان يلمح إلى القوات التركية التي تم إحضارها إلى ليبيا في ظل حكومة طرابلس السابقة المدعومة دوليًا والتي كان فيها وزيراً للداخلية والتي ساعدت في صد هجوم استمر 14 شهرًا شنته القوات الشرقية.

هذه القوات، بقيادة القائد خليفة حفتر، متحالفة مع البرلمان الذي يدعم الآن باشاغا كرئيس للوزراء. وتخشى بعض الفصائل في الغرب من أن تسمح حكومة باشاغا لحفتر بالوصول إلى طرابلس.

 

وقال باشاغا “هذا بسبب ارتباك إعلامي”.

وأضاف “كنت أحد قيادات الدفاع عن طرابلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى