الرئيسية » الرئيسية » اخبار » المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحقق زيادة سنوية في إيراداتها بنسبة 80% عن العام 2017

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحقق زيادة سنوية في إيراداتها بنسبة 80% عن العام 2017

في نشرتها عن عوائد مبيعات النفط والغاز 2018

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحقق زيادة سنوية في إيراداتها بنسبة 80% عن العام 2017

 

(الناس)- أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنها بصدد تحقيق أعلى إيراد سنوي منذ 2013، حيث توقعت الشركة أن تصل عوائد ليبيا من مبيعات النفط والغاز إلى 23.4 مليار دولار بنهاية العام 2018.

وقالت في بيانها إنه: “على الرغم من أزمة خليج سرت الأخيرة وغيرها من التحديات التشغيلية الوطنية، فلقد تجاوزت إيرادات المؤسسة منذ يناير 2018 إلى الآن إجمالي الإيرادات لعام 2017 (التي بلغت 13 مليار دولار أمريكي) وإذا تمكنت المؤسسة من مواصلة عملها دون عوائق فإنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات 23.4 مليار دولار أمريكي في 2018، أي ما يعادل زيادة سنوية بنسبة 80 بالمئة”.

وأشارت المؤسسة إلى أنها لا تملك أي دور أو سلطة أو صلاحية في تخصيص او توزيع الميزانيات والإيرادات، وذلك وفقاً للآلية المالية القانونية القائمة منذ قبل عام 2011؛ حيث تستلم المؤسسة ميزانيتها من وزارة المالية، كما هو الحال مع باقي الهيئات الممولة من الخزانة العامة. وتتمثل المهمة الرئيسية للمؤسسة في استكشاف و انتاج وتصنيع و تصدير النفط والغاز ومشتقاتها- يقول البيان.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله إنه طالب مرارا وتكرارا بالتوزيع العادل لإيرادات النفط الوطنية، وأنه دعا إلى ضرورة تحلي الجهات الحكومية بالمزيد من الشفافية في هذا الصدد.

وأضاف: “أدعو كلاً من وزارة المالية والمصرف المركزي إلى نشر الترتيبات المتعلقة بالميزانية المعتمدة والمصروفات الفعلية بشكل مفصل. فمن خلال هذه الإجراءات وبهذا المستوى من الشفافية، سيتمكن كل المواطنين الليبيين من رصد كل دينار يتم إنفاقه من ثروتهم النفطية.”

يشار إلى أن  المؤسسة الوطنية للنفط تتعرض لضغوطات من جهات عدة تطالبها بالتوزيع العادل لإيرادات النفط، كما تعاني الشركة من عمليات تخريب للمرافق النفطية والإدارية الخاصة بها، وتتعرض لاقتحامات لمكاتبها من قبل مجموعات مسلحة وفق ما تنشره من بيانات.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ملوحة باللجوء للقضاء. الوطنية للنفط تتهم المصرف المركزي بالتخبط والتشتت والكيد لها

الناس- دعت المؤسسة الوطنية للنفط مصرف ليبيا المركزي إلى تصحيح بيانه فيما يتعلق بجزئية الإيرادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *