الرئيسية » الرئيسية » اخبار » المؤتمر الدولي الافتراضي عن “ليبيا في البحوث والدراسات الأكاديمية” ينطلق الخميس

المؤتمر الدولي الافتراضي عن “ليبيا في البحوث والدراسات الأكاديمية” ينطلق الخميس

الناس-

أعلنت الجمعية الليبية للعمل الوطني (مؤسسة مجتمع مدني) عن انعقاد مؤتمرها الدولي الافتراضي “ليبيا في البحوث والدراسات الأكاديمية” في موعده.

وسينعقد المؤتمر الذي يشارك في تنظيمه مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي الخميس (01 أبريل 2021م) على تطبيق برنامج “زووم”.

ووفق البرنامج المعد ستنطلق الجلسة الافتتاحية عند العاشرة والنصف بتوقيت ليبيا، ثم تنطلق الجلسات العلمية للمؤتمر والتي حددت بأربع جلسات، ستعرض فيها 19 مشاركة.

المؤتمر سيختتم في اليوم نفسه ومن المستهدف أن يخرج بعدد من التوصيات.

 

وستعرض في الجلسة الأولى للمؤتمر أربع ورقات، الأولى “الطريقة العروسية وأثرها في المجتمع الليبي” للباحث خالد المحجوبي، الثانية، “جهود العلامة محمد بن علي السنوسي في تقرير العقيدة من خلال مؤلفاته.. الآراء والآثار” للباحث عبدالله علي عبدالله، والورقة الثالثة عن “محمد ياسين عريبي وأصالة الفكر الإسلامي” للباحث زريمق مولود أبوطلاق، ثم “جهود إبراهيم رفيدة النحوية من خلال كتابه النحو وكتب التفسير” للباحث أسامة إبراهيم عمر امجيدة.

الجلسة الثانية ستفتتح بمشاركة عنوانها “حول المجتمع الليبي” للباحث مختار قشوط، ثم مشاركة عن “عمل المرأة الليبية بين الوظائف التقليدية والحديثة” للباحثة سمية عمر القريو، والورقة الثالثة عن “تقييم بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال مرحلة الروضة” للباحث علي الحشاني، ثم ورقة عن “بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم” للباحثة أم السعد أحمد الأشلم، وأخير المشاركة بالجلسة ستكون عن “الحياة الاجتماعية في ليبيا قديما”، للباحثة سعاد عمر انوير القجدار.

في الجلسة الثالثة ستعرض أربع ورقات الأولى عن “التدخل الدولي في ليبيا وتداعياته على كيان الدولة وسيادتها الوطنية خلال الفترة 2011- 2015” للباحث يوسف الرفاعي يوسف يوسف محمد، والورقة الثانية بعنوان “اتجاهات الليبيين نحو عملية المصالحة الوطنية: دراسة ميدانية على سكان مناطق شرق ليبيا (برقة)” لهناء يونس محمد حبيب، والثالثة عن “دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لطلاب جامعة بنغازي (دراسة ميدانية 2018- 2019)” لمحمد رمضان فرج بازامة، والرابعة عن “اتجاهات الشباب الجامعي نحو الهوية الوطنية، وشكل الدولة، ونظام الحكم في ليبيا- دراسة على طلاب جامعة بنغازي 2019- 2020) لملاك محمد علي الشيخي، وآخر الورقات في هذه الجلسة ستكون عن “اتجاهات الشباب الجامعي الليبي نحو حقوق المواطنة وواجباتها: دراسة ميدانية على طلاب كلية الاقتصاد المرج” لنجاح سعد أحمد عبدالونيس.

وستتضمن آخر جلسات المؤتمر خمس مشاركات هي الأخرى، المشاركة الأولى بعنوان “عمارة المساجد في مدينة طرابلس الغرب زمن الحكم التركي” للباحث علي سميو، والمشاركة الثانية بعنوان “معالم تربوية وتعليمية في نظم سلم الإنشاء للعلامة الشيخ قريو” للباحث عمر أبوشعالة، ثم الثالثة بعنوان “عرض وقراءة في كتاب التصوف والصوفية في ليبيا للدكتور خالد إبراهيم المحجوبي” للباحث عادل المحروق، ثم “اللجوء السياسي.. ليبيا نموذجا” للباحث محمد الهادي الجمل، وأخيرا “جهود الباحثين الليبيين في قضايا الشعر الليبي” للباحث عبدالسلام بوشفشوف.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا.. “الأعلى للقضاء” يرشح 8 أسماء لمنصب النائب العام

الأناضول- رشح المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، الأربعاء، 8 من أعضاء الهيئات القضائية لمنصب النائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *