اخبارالرئيسيةثقافة

اختتام المعرض الوطني للكتاب على أرض المعارض بمصراتة

شهد المعرض خمس ندوات وحفلي توقيع وظهور أول لعناوين جديدة

الناس-

اختتم الخميس (16 مارس 2023م) المعرض الوطني للكتاب في نسخته الرابعة على أرض المعارض بمصراتة.

وكان المعرض انطلق السبت (11 مارس 2023م) بمشاركة ستين مكتبة ودار نشر ومركز بحثي، بتنظيم من الجمعية الليبية للعمل الوطني واتحاد الناشرين الليبيين.

وصاحب المعرض عديد الأنشطة الثقافية والندوات حيث شهد في يوم الافتتاح أول ظهور لكتاب “مقادير” الذي يؤرخ لبدايات تأسيس الجيش الليبي بعد الاستقلال، لمؤلفه “الزعيم مصطفى القويري” الذي كان أول الضباط في الجيش بعد الاستقلال وحمل في تسلسله رقم (01)، وقد أقيمت ندوة حول صدور الكتاب وحفل توقيع رمزي، حيث خصص ريع بيع الكتاب لدعم مرافق تعليمية بمنطقته.

الندوة شهدت حضورا كثيفا، وقد أدارها الدكتور أحمد شيلابي بمشاركة كل من الأديب الليبي أحمد نصر، والدكتور محمود املودة، والدكتور حسن الأشلم.

وشهد ثاني أيام المعرض ندوة أخرى حول كتابين، أولهما كتاب “فتاوى علماء مصراتة” الذي صدر مؤخرا لمؤلفه الدكتور فؤاد أبوعود، والذي أكد أنه المجلد الأول من حوالي سبع مجلدات جاهزة للطباعة.

أما الكتاب الثاني فهو تحقيق لكتاب “الوجيز” لابن عبدالغالب المصراتي، وقد حققه الدكتور خالد أبوفارس، ضيف الأمسية الثاني التي أدارها الأستاذ أحمد الصادق.

مساء اليوم الثالث كان الروائي الليبي أحمد نصر يحاضر في حديث حول الرواية والكتابة السردية، شاركه فيها الناقد عبدالحكيم المالكي بقراءة نقدية انطباعية عن رواية “عمي الصديق” للأستاذ أحمد نصر.

بعد هذه الندوة أقيم حفل توقيع للمجموعة القصصية الأولى للقاص الشاب “أحمد فكرون”، والتي جاءت بعنوان “ظلمات” التي فازت بجائزة “زغوان” بتونس على المستوى المغاربي، تحدث فيها الكاتب عن تجربته ومشاركته، وقدمه الدكتور محمود املودة في حوارية شارك فيها نخبة من المهتمين.

وفي رابع أيام المعرض أدار الأستاذ سفيان قصيبات حوارية أخرى، حول القارئ الناقد، بمشاركة أعضاء نادي أنا أقرأ، وعدد آخر من المهتمين والنقاد

وقد شهد المعرض إقبالا متزايدا من الزوار الأمر الذي دعا إلى تمديده أكثر من مرة، كما شهد عديد الجلسات الحوارية داخل أروقته الفسيحة، وقد ظهر فيه لأول مرة “شعرية تاريخ ليبيا” الذي منع من التوزيع في معرض القاهرة 2023م، كما تنوعت فيه العناوين من الأدبية والفقهية إلى العلمية ومختلف العلوم الإنسانية والتطبيقية، وعناوين الأطفال، وكان فيه أروقة للكتب المستعملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى