اخبارالرئيسيةعيون

وفد الاتحاد الأفريقي يبحث مع قادة ليبيا ملفي المصالحة والانتخابات

العربي الجديد-

بحث رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا مع وزير خارجية الكونغو برازفيل جان كلود جاكوسو، ممثلاً عن رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي من أجل ليبيا، ووفد الاتحاد الأفريقي المرافق له، جهود حكومته لإنجاز المصالحة الوطنية، وتهيئة المناخ العام لإجراء الانتخابات.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة المكلفة من مجلس النواب، اليوم السبت، إن “باشاغا التقى الجمعة، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة بنغازي، وزير خارجية الكونغو، برزافيل جان كلود جاكوسو، وفد الاتحاد الأفريقي المرافق له”.

واستعرض باشاغا خلال اللقاء جهود حكومته ومساعيها المتواصلة لإنجاز مشروع المصالحة الوطنية، وتهيئة المناخ العام لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة تفضي إلى حل جذري وشامل للأزمة التي تمر بها البلاد.

وقال باشاغا، خلال تغريدة على “تويتر”، إن اللقاء تناول سبل تهيئة المناخ العام لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وكذلك بحث المساعي التي يبذلها الاتحاد الأفريقي للوصول إلى حل ليبي شامل”.

من جهة ثانية، أوضح المكتب الإعلامي أن زيارة الوفد الأفريقي تأتي “لعقد سلسلة اجتماعات من شأنها التأكيد على دور الاتحاد الأفريقي في دعم استقرار ليبيا وإرساء قواعد الديمقراطية والمسار السلمي”.

وأشار إلى “سعي الاتحاد الأفريقي للبدء في مصالحة وطنية شاملة بين أبناء الشعب الليبي، وجمع الفرقاء والتمهيد لمرحلة الانتخابات”.

وينتظر أن ينتقل الوفد الأفريقي إلى طرابلس للقاء قادتها، وفي مقدمتهم رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، المناط به ملف المصالحة الوطنية.

ووصل الخميس وفد الاتحاد الأفريقي، برئاسة وزير خارجية الكونغو برازفيل جان كلود جاكوسو إلى مدينة بنغازي، حيث عقد لقاءات مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ووزير الخارجية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب حافظ قدور.

وقال جاكوسو حينها إن “دعم مجلس النواب للمصالحة الوطنية ولجهود الاتحاد الأفريقي، أمر بالغ الأهمية”، واصفاً لقائه بعقيلة صالح بـ”المثمر جداً”.

وأضاف أن الوفد المرافق له “استمعوا إلى العديد من الأفكار والنصائح القيمة خلال اللقاء”.

واستطرد قائلاً: “ليبيا بلد أفريقي مهم جداً. وحان الوقت لأن يخطو خطوات حاسمة في اتجاه حلحلة أزمته، ولا مناص من أن يرفع الاتحاد الأفريقي صوته ضد كل التدخلات الأجنبية في ليبيا”.

وزيارة الوفد الأفريقي هي الأولى بعد سنوات من الفتور، إذ تأتي بعد أيام من تسلم الدبلوماسي السنغالي، عبد الله باتيلي، منصب المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا.

وكان الاتحاد الأفريقي قد عيّن في يونيو 2014، دليتا محمد دليتا، رئيس وزراء جيبوتي الأسبق، مبعوثا خاصاً له إلى ليبيا، الذي التقى عدد من القادة الليبيين في العام ذاته، قبل أن يتراجع نشاط الاتحاد في الملف الليبي يومها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى