اخبارالرئيسيةعيون

واشنطن تجدد رغبتها في دعم ليبيا لإجراء الانتخابات

الأناضول-

جددت الولايات المتحدة، رغبتها في دعم ليبيا من أجل إجراء الانتخابات “باعتبارها الهدف الرئيسي لكافة فئات الشعب”.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، خلال لقائه الثلاثاء (08 نوفمبر 2022م) بطرابلس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للحكومة.

وأوضح البيان أن الاجتماع خصص لمناقشة الجهود المبذولة لإنجاح الانتخابات والعمل لمعالجة العوائق التي تواجه تنفيذها.

كما تطرق إلى مناقشة الإنفاق الحكومي والخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن الشفافية، والعمل على دعم الخطوات المتخذة في هذا الملف.

وكذلك بحث اللقاء عددا من الملفات الاقتصادية والقانونية المشتركة بين البلدين، من أجل خلق شراكة فاعلة بين البلدين، وفي مقدمتها عودة السفارة الأمريكية للعمل من طرابلس (تعمل من تونس منذ اشتباكات 2014).

وذكر البيان أن المبعوث الأمريكي رحب بالجهود المبذولة من الحكومة في إطار استعدادها لإجراء انتخابات حال توفر القاعدة الدستورية.

من جانبه، أكد الدبيبة، ضرورة تحشيد المجتمع الدولي لحلحة الصعوبات التي تعيق إجراء الانتخابات، وأهمها القاعدة الدستورية التي ما زالت غير واضحة المعالم.

وشدد الدبيبة، وفق البيان، على استعداد الحكومة للقيام بدورها المناط بها من أجل إنجاح الانتخابات.

والسبت، أعلن الدبيبة، خلال مشاركته في محاكاة لإجراء الانتخابات بحضور المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، إن حكومته قادرة على تأمين الانتخابات في جميع مناطق ليبيا.

وتسعى ليبيا للوصول إلى انتخابات في أقرب وقت لحل أزمتها المتمثلة في صراع بين حكومة عينها مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا وحكومة الدبيبة المعترف به دوليا، والذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

وفي حين تسيّر الأمم المتحدة حوارا بين مجلسي النواب والدولة للوصول إلى قاعدة دستورية تجري وفقها تلك الانتخابات برزت مؤخرا تساؤلات عن هوية الجهة التنفيذية (الحكومة) التي ستؤمن الانتخابات وتشرف عليها.

وتعذر إجراء انتخابات بليبيا في 24 ديسمبر 2021، جراء خلافات بين مؤسسات الدولة لا سيما بشأن قانوني الانتخاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى