اخبارالرئيسيةعيون

صحيفة إيطالية: الطريق نحو طرابلس لا تزال قيد الصياغة

آكي-

ذكرت صحيفة إيطالية، أن الطريق إلى طرابلس لم تتم صياغتها بعد والمجاهيل المحيطة بها كثيرة، ومع ذلك، يبدو أن موجة الصراع الأوكراني الطويلة قد تجعل ذلك ممكنًا.

وفي مقال تحليلي مطول عن الأوضاع في ليبيا، تحت عنوان: “الطريق إلى طرابلس”، قالت صحيفة (لا ريبوبليكا) الإيطالية، إن الحرب في أوكرانيا “تحدد بطريقة ما، إعطاء البيت الأبيض دور قوي لأنقرة، التي لا غنى عنها لاحتواء طموحات بوتين في منطقة شرق المتوسط”، مبيناً أنه “مع هذه المخاطر، يصبح تحرك إيطاليا هو الآخر، معقداً للغاية”.

وأضاف المقال، أن “في ظل حكومتي كونتي، تقلص نفوذنا في ليبيا بشكل كبير، مما سمح بدور أكبر للأتراك والروس”، وبينما “فشل ماريو دراغي بالتأثير على المرحلة المضطربة التي خلقها فشل الانتخابات، ولاحظ أن أية مبادرة ينبغي الإقدام عليها يجب الاتفاق عليها مع أردوغان”، وهو “نهج يبدو أنه لقي تأكيداً في رحلة أنطونيو تاياني، الذي عرض التوسط بين مصر وتركيا”.

وحذّر كاتب المقال من أنه “لا يمكن لحكومة ميلوني إضاعة مزيد من الوقت، لأن ليبيا استراتيجية بالنسبة لمصلحتنا الوطنية، من موارد الطاقة إلى الهجرة”، كما “يمكن لروما الاعتماد على العلاقات التاريخية، أواصر إيني وتلك الروابط المنسوجة من قبل المخابرات، والتي أبقت الحوار قائماً مع جميع الجهات النشطة في المنطقة، سواء أكان في برقة أم في طرابلس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا “إرث ثمين يحتاج، مع ذلك، إلى قرارات سياسية واضحة، وقبل كل شيء، استعادة الريادة الأوروبية في إدارة الملف الليبي”، التي تمثل “الشرط الوحيد الذي يمكن أن يجعلنا أبطالًا للموقف مرة أخرى”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى