اخبارالرئيسيةعربي ودولي

وفاة وزير الدفاع المصري الأسبق محمد حسين طنطاوي

الحرة-

توفي، صباح الثلاثاء، وزير الدفاع المصري الأسبق محمد حسين طنطاوي عن عمر 85 عاما، وفق ما أفادت به رئاسة الجمهورية في البلاد.

ونعت الرئاسة المصرية طنطاوي في بيان جاء فيه: “فقدت مصر رجل من أخلص أبناءها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق”.

وأشار البيان إلى أن الراحل كان بطلا من “أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري”.

ووصف البيان طنطاوي بالقائد “… ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدي خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر”.

وكان طنطاوي قد تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1956، وعقبها تخرج من كلية القادة والأركان، وقد شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب 1973.

وقد تولى طنطاوي إدارة شؤون البلاد بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في 11 فبراير من العام 2011.

وبقي على رأس السلطة إلى أن جرى تسليمها إلى الرئيس المصري الراحل المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، والذي أحال طنطاوي إلى التقاعد بتاريخ 12 أغسطس 2012.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى