الرئيسية » الرئيسية » اخبار » مجلس وزراء الإعلام العرب يعتمد طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022

مجلس وزراء الإعلام العرب يعتمد طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022

وال-

قرر مجلس وزراء الإعلام العرب بالإجماع اعتماد العاصمة الليبية طرابلس عاصمة الإعلام العربي لسنة 2022م.

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الـ (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة بحضور المندوب الليبي المكلف لدى جامعة الدول العربية السفير “صالح عبدالواحد الشماخي”.

وشدد المجلس -في القرارات الختامية لاجتماعه برئاسة السودان- على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين، داعيا وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية إلى نقل ما يجرى في الأراضي الفلسطينية من أحداث، ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة في وسائل الإعلام العربية المختلفة حتى يطلع العالم على حقيقة الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المجلس مجددًا كلاً من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية إلى تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والإفريقية والآسيوية، وموافاة الأمانة العامة بتقارير دورية في هذا الشأن.

ورحب المجلس بمساهمة دولة الكويت لتبني مشروع “موسوعة فلسطين المسموعة والمرئية”، والذي تقدمت به دولة فلسطين، ودعوة فلسطين لموافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بتفاصيل هذا المشروع لتعميمه على الدول الأعضاء بغية الإسهام في تعزيز الإنتاج الإعلامي العربي المشترك.

ووافق المجلس على تمديد فترة العمل بالاستراتيجية الإعلامية العربية، والتي تنتهي في العام الجاري، لمدة 5 سنوات إضافية، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لها.. داعيا الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية إلى سرعة تنفيذ ما تبنته الاستراتيجية من برامج وأنشطة، وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

وفيما يتعلق بالبند الخاص بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، دعا المجلس كافة وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة إلى دعم جهود الدول العربية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان في زمن الأزمة وما بعدها، والتأكيد على أهمية محاربة التضليل والأخبار الزائفة، وإعلاء مبدأ حق الرأي العام في التماس المعلومات الصحيحة، ودعم جهود السلطات الرسمية والإعلام وكافة المواطنين في هذا الإطار.

وبالنسبة للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب برنامج العمل لتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة، كما اعتمد الدليل الاسترشادي الشامل للإعلاميين والباحثين في مجال التنمية المستدامة، الذي أعدته كل من دولتي الكويت وفلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

أما البند الخاص بعاصمة الإعلام العربي، فوافق المجلس على مقترح دولة الإمارات المتعلق باستكمال الاحتفال بدبي عاصمة للإعلام العربي للعام الجاري، والموافقة على تسمية العاصمة الليبية طرابلس عاصمة للإعلام العربي 2022، والعاصمة اللبنانية بیروت 2023، والعاصمة البحرينية المنامة 2024.

وحول دور وسائل الإعلام العربي لمواجهة فيروس كورونا المستجد، رحب المجلس بمقترح إطلاق مبادرة “دور الإعلام العربي في مواجهة جائحة كورونا”، والتي تتضمن تنظيم فعالية بمشاركة القطاعات المعنية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، بما يسهم في تبادل الخبرات في التعامل مع الجائحة.

وفيما يتعلق بالحملة الإعلامية لتوعية الأطفال من مخاطر وسائل الاتصال والتقنية الحديثة، طلب مجلس وزراء الإعلام العرب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعميم الأعمال التلفزيونية (الفيديوهات) الخاصة بالحملة الإعلامية لتوعية الأطفال بمخاطر وسائل الاتصال والتقنية الحديثة على وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء لتحقيق الاستفادة المرجوة منها، لحماية الأطفال في وسائل الاتصال والتقنية الحديثة.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

البعثة الأممية في ليبيا ليبيا تتوقع أن يخرج الاجتماع المقبل لملتقى الحوار بمقترح للقاعدة الدستورية

أقرّ أعضاء لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي بأن جميع إمكانيات التوصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *