الرئيسية » الرئيسية » اخبار » تضاعف إيرادات ليبيا النفطية من العملة الصعبة تضاعف ثلاث مرات في 2017 عن السنة السابقة

تضاعف إيرادات ليبيا النفطية من العملة الصعبة تضاعف ثلاث مرات في 2017 عن السنة السابقة

وفق بيان لمصرف ليبيا المركزي

تضاعف إيرادات ليبيا النفطية من العملة الصعبة ثلاث مرات في 2017 عن السنة السابقة

(الناس)- أفاد مصرف ليبيا المركزي أن إجمالي الإيرادات النفطية في ليبيا تضاعف ثلاث مرات تقريبا في 2017 عنه في 2016. داعيا إلى ضرورة دعم المؤسسة الوطنية للنفط للمحافظة على معدلات إنتاج النفط الخام وتصديره باعتباره المصدر الوحيد لتمويل الميزانية العامة- حسب المصرف.

وقال المصرف في بيان أصدره الخميس (04 يناير 2018) إن إجمالي الإيرادات النفطية في 2017 بلغ 14 مليار دولار، بينما بلغت المصروفات من النقد الأجنبي لكافة الأغراض على قوة الموازنة الاستيرادية 15 مليار دولار.

وفي جدول تفصيلي أشار إلى أن تغطية الاعتمادات المستندية ومستندات برسم التحصيل وحوالات الدراسة والعلاج على الحساب الخاص لدى المصارف التجارية وحدها بلغت 6.6 مليار دولار، بينما بلغت مخصصات أرباب الأسر (400 دولار للفرد) إلى 2.8 مليار دولار، وباقي المصروفات: 3.8 مليار دولار لتغطية اعتمادات المؤسسة الوطنية للنفط بما فيها استيراد المحروقات، 809 مليون دولار منحت كاعتمادات لجهات عامة منفذة عن طريق مصرف ليبيا المركزي، 939 مليون دولار صنفها المصرف كحوالات متنوعة (سفارت، منح طلبة وغيرها).

وقال المصرف إن 2159 شركة استيراد استفادت من الاعتمادات المستندية، وأن ستة ملايين وتسعمائة وخمس وستون مواطن استفادوا من مخصصات أرباب الأسر.

كما أفاد بأن أربعة مليار دولار هي إجمالي ماتم توريده من المحروقات.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

“النمروش” يطالب بإضافة مسار حقوقي لمسارات الحوار الليبي التي ترعاها الأمم المتحدة

الناس- صرح وزير الدفاع الليبي “صلاح الدين النمروش” بأنه سيطالب بإضافة مسار حقوقي لضمن بقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *