الرئيسية » الرئيسية » اخبار » تأكد إصابة 74 حالة في ليبيا بسرطان الثدي من أصل 1684 أجرت الكشف 

تأكد إصابة 74 حالة في ليبيا بسرطان الثدي من أصل 1684 أجرت الكشف 

كريم: تحديات تواجه تقديم خدمة الكشف المبكر عن الأورام أهمها استكمال علاج الحالات التي تم اكتشافها

تأكد إصابة 74 حالة في ليبيا بسرطان الثدي من أصل 1684 أجرت الكشف

 

(الناس)- أعلنت إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الليبية عن اكتشاف 74 حالة إصابة بسرطان الثدي من أصل 1684 حالة أجري لها الكشف في عام.

وكانت الوزارة افتتحت عيادة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في أكتوبر 2017 استنادا إلى أبحاث علمية تقول إن التركيز على الكشف المبكر عن 3 أنواع من الأورام هي (الثدي والقولون وعنق الرحم) ينقذ حياة المريض من أي مضاعفات ويضمن تقديم حلول جراحية ناجحة.

 

ونقلت الصفحة الرسمية للوزارة الجمعة (10 أغسطس 2018) عن “غسان كريم” مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية قوله إن الطلب على الخدمة تراجع لأسباب أهمها نقص أفلام التصوير الإشعاعي (الماموجرام).

 

وتساءل مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية عن جدوى إرهاق ميزانيات الدولة في علاج مرضى الأورام بالخارج بعد وصولهم إلى مراحل متقدمة من المرض؛ في حين لا يتحصل برنامج وقائي يهدف إلى حفظ أرواح المواطنين ويحميهم من الألم على “دينار واحد”؛ كما ذكر أن افتتاح عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي في الـ4 من اكتوبر الماضي؛ يأتي ضمن واحدة من بين العديد من الخطط والبرامج التي تسعى الإدارة لتنفيذها لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية والمتعلقة بصحة الأم والطفل والأمراض المزمنة والصحة المدرسية وغيرها؛ وقد تم تطبيقها بطريقة منتظمة لتقديم خدمات وقائية تندرج تحت خدمات صحة الأسرة.

وأوضح أن استكمال علاج الحالات التي تم اكتشافها مبكراً يشكل أهم “التحديات الرئيسية” أمام نجاح هذا المشروع .

 

وفي السياق ذاته أوضحت المكلفة بالبرنامج الوطني لسرطان الثدي السيدة “منيرة الدغري” أن الحالات التي تم الكشف عنها جاءت من مناطق مختلفة من ليبيا؛ في حين أن الحالات التي تم التأكد من إصابتها حُولت إلى مستشفى طرابلس المركزي.

وكشفت “الدغري” عن ورشة عمل وبرامج تدريب سيتم تنفيذها في شهر سبتمبر القادم؛ ستستهدف تدريب طبيبات صحة عامة وطبيبات نساء وفنيات أشعة وتمريض على إجراء الفحص الذاتي في مدن (الخمس وسبها وهون ومصراتة وسرت وزوارة والزاوية ونالوت وغدامس وغريان والزنتان).

كما أعلنت عن تدريب أول فريق متكامل يتكون من 11 عنصر طبي وطبي مساعد للعمل بعيادات الكشف المبكر؛ استغرقت مدة تدريبه 6 أشهر وهو يعمل حالياً داخل عيادة الكشف المبكر بالعيادة المجمعة البدري.

وأوضحت أن الـ1684 حالة التي تم الكشف عنها تضم حالات أجرت في السابق عمليات استئصال للثدي وهي تتردد على عيادة الكشف لغرض المتابعة.

 

نقلا عن الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

الناس تنشر بنود الاتفاق لوقف إطلاق النار الدائم والمستدام في ليبيا الموقع عليه في جنيف بين الأطراف الليبية برعاية أممية

الناس- توصلت اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) في برلين إلى اتفاق يقضي بوقف مستدام لإطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *