اخباراقتصادالرئيسية

بيان للمركزي الليبي: إيراداتنا النفطية في عشرة أشهر منذ مطلع 2020 تعادل (2.4) مليار دينار، وبيانات مؤسسة النفط غير دقيقة

الناس-

قال بيان لمصرف ليبيا المركزي إن الإيرادات النفطية منذ مطلع يناير 2020 وحتى الحادي والثلاثين من أكتوبر، بلغت 2.4 مليار دينار ليبي، بعجز قدره (2.599) مليار دينار.

كما سجل المركزي عجزا في إيرادات الضرائب بقيمة (598) مليون دينار، وفي إيرادات الجمارك بمقدار (223) مليون، وفي إيرادات الاتصالات بمقدار (251) مليون دينار ليبي.

وأوضح البيان أنه حقق فائضا في الباب الأول المتعلق بالمرتبات بمقدار (1.929) مليار، وفائضا في الباب الثاني والثالث والخامس فيما يتعلق بالميزانية التسييرية وميزانية التنمية وميزانية الطوارئ، بما مجموعه (3.367) مليار دينار ليبي. فيما لم يحقق الباب الرابع فائضا ولم يسجل عجزا.

وقد أشار المركزي الليبي إلى أنه تبين لديه بأن بيانات المؤسسة الوطنية للنفط غير دقيقة منذ سنوات ماضية، “الأمر الذي يتطلب التحقق والمراجعة”.

 

وذكر تقرير المركزي إلى أن أذونات الصرف ا لمقدمة من وزارة المالية لمجابهة جائحة كورونا بلغت (969) مليون دينار ليبي، خصص منها مبلغ (572) مليون لوزارة الصحة، ومبلغ (50) مليون للبلديات والمجالس المحلية، ومبلغ (95) مليون دينار لجهاز الطب العسكري، ومبلغ (35) مليون دينار لجهاز خدمات الإسعاف والطوارئ، ومبلغ (151) مليون دينار لجهاز الإمداد الطبي، ومبلغ (44) مليون دينار للسفارات والقنصليات الليبية بالخارج، ومبلغ (22) مليون لوزارة التربية والتعليم.

وعن الخسائر المباشرة لإيقاف النفط قال بيان المركزي إنه بلغ (11) مليار دولار أمريكي.

 

وعن إجمالي الإيرادات المحققة من الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي فقد بلغت في نفس الفترة ما مقداره (15.117) مليار دينار، خصصت لنفقات التنمية ولسداد الدين العام.

وقال المركزي إنه أنفق على الإمداد الطبي مبلغ (708) مليون دينار، وأنفق (2.833) مليار دينار للمحروقات، كما أنفق (600) مليون دينار على قطاع لكهرباء، (192) مليون للمياه والصرف الصحي، (333) مليون للنظافة العامة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى