الرئيسية » الرئيسية » اخبار » بمشاركة أكاديميين من 11 دولة. الاستعدادات لانطلاق المؤتمر العلمي الدولي لمقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي

بمشاركة أكاديميين من 11 دولة. الاستعدادات لانطلاق المؤتمر العلمي الدولي لمقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي

الناس-

ينطلق الاثنين القادم الموافق للتاسع عشر من أكتوبر 2020 المؤتمر العلمي الافتراضي لمقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي الذي سبق وأن أعلنت عنه الجمعية الليبي للعمل الوطني.

وسيفتتح المؤتمر الذي يعقد على يومين صباح الاثنين عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت ليبيا، ويشارك فيه أكاديميون من إحدى عشر دولة هي: ليبيا، تركيا، الجزائر، الأردن، اليمن، المغرب، تونس، قطر، نيجيريا، مصر، وتايلاند.

 

وينظم المؤتمر بالتعاون بين الجمعية الليبية للعمل الوطني (مؤسسة مجتمع مدني)، وكل من: قسم اللغة العربية بجامعة مصراتة، كلية العلوم الإسلامية بجامعة أنقرة يلدرم بيازد التركية، مركز الفكر والدراسات بأنقرة، ومجلة الميادين للعلوم الإنسانية العلمية المحكمة بالجزائر.

ونظرا للظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وما نجم عنها من صعوبة السفر وحظر التجمعات، فقد تقرر إقامة المؤتمر عبر الدائرة المغلقة على تطبيق زوم.

وستقام في اليوم الأول من المؤتمر أربع جلسات علمية، ومثلها في اليوم الأخير، بالإضافة إلى جلسة التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور محمد الحسين مليطان لصحيفة الناس إن أكثر من ثمانين ورقة قدمت للمؤتمر، أجازت منها اللجنة العلمية ثلاثين ورقة.

 

ويهدف المؤتمر حسب المنظمين إلى توصيف وتشخيص واقع تعليم اللغة العربية في التعليم الجامعي، تبادل التجارب والخبرات العلمية وتعزيز التواصل بين الأساتذة والباحثين، الإفادة من التقنيات والعلوم والتجارب الحديثة في تطوير المقررات الجامعية، والتعرف على الأطروحات والبرامج العلمية التي تتضمن تحديثا وتطويرا في مقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي وتحفيز الباحثين ذوي الخبرة على تقديم مقترحات لتطوير تعليم اللغة العربية ومواجهة التحديات.

ويشتمل المؤتمر على أربعة محاور: المحور الأول. السياسيات والأهداف وهندسة المقررات، المحور الثاني. مقررات اللغة العربية للناطقين بها، المحور الثالث. مقررات اللغة العربية للناطقين بغيرها، والمحور الرابع. المبادرات والأطروحات التحديثية على مستوى التخطيط والسياسة التعليمية.

يشار إلى أن اللجنة المنظمة للمؤتمر قد أدرجت رابطا لمتابعة المؤتمر:

https://us02web.zoom.us/j/2362360044…

Meeting ID: 236 236 0044

Passcode: 2020adam

وستقوم صحيفة الناس بنشر البرنامج العام للمؤتمر، وتتابع جلساته وتوصياته.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

اللافي يصل الدار البيضاء للانضمام إلى الوداد

كووورة- حل اللاعب الليبي مؤيد اللافي، بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، من أجل إتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *