اخبارالاولىالرئيسية

الناس تنشر بنود الاتفاق لوقف إطلاق النار الدائم والمستدام في ليبيا الموقع عليه في جنيف بين الأطراف الليبية برعاية أممية

الناس-

توصلت اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) في برلين إلى اتفاق يقضي بوقف مستدام لإطلاق النار في ليبيا برعاية من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا. وقد حصلت صحيفة الناس على نسخة منه.

الاتفاق الذي تم التوقيع عليه الجمعة (23 أكتوبر 2020) وأعلنته البعثة الأممية جاء بعد أربع جولات من المفاوضات، انطلق أولها في فبراير 2020، وآخرها في 19 أكتوبر الجاري، سعيا لوقف الأعمال القتالية، ضمن مسارات برلين الثلاثة، ويمثل طرفي الحوار كلا من حكومة الوفاق الوطني الليبية وما يسمى القيادة العامة (حفتر).

وقد اتفق الطرفان على الآتي:

  1. التأكيد على وحدة الأراضي الليبية وحماية حدودها برا وبحرا وجوا.
  2. الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأية قوة خارجية.
  3. مكافحة الإرهاب سياسة وطنية مشتركة تساهم فيها كل مؤسسات الدولة السياسية والأمنية.
  4. ضرورة احترام حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.
  5. بنود الاتفاق تشمل كامل التراب الليبي برا وبحرا وجوا.

ثانيا بنود الاتفاق:

  1. اتفقت اللجنة العسكرية (5+ 5) على الوقف الفوري لإطلاق النار ويسري ذلك من لحظة توقيع هذا الاتفاق.
  2. إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع على وقف إطلاق النار وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم التدريب إلى حين استلام الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها وتكلف الغرفة الأمنية المشكلة بموجب هذا الاتفاق باقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل تأمين المناطق التي يتم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.
  3. اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) على تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها على أن يتم توفير الموارد اللازمة لتشغيلها من كافة الأطراف والجهات.
  4. تبدأ فورا عملية حصر وتصنيف المجموعات والكيانات المسلحة وبجميع مسمياتها على كامل التراب الليبي سواء التي تم ضمها للدولة أو التي لم يتم ضمها، ومن ثم إعداد موقف عنها من حيث (قادتها، عدد أفرادها، تسليحها، أماكن تواجدها) وتفكيكها ووضع آلية وشروط إعادة دمج أفرادها، وبشكل فردي إلى مؤسسات الدولة ممن تنطبق عليه الشروط والمواصفات المطلوبة لكل مؤسسة وبحسب الحاجة الفعلية لتلك المؤسسات، أو إيجاد فرص وحلول لمن لا تنطبق عليه الشروط أو لمن لا يرغب بهذا الدمج، من خلال لجنة فرعية مشتركة بدعم ومشاركة البعثة.
  5. إيقاف التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية المتفشي اليا من قبل مجموعة من قوات البث المرئي والمسموع والمواقع الإلكترونية، وتدعو الجهات القضائية والجهات المختصة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل ملاحقة جادة ورادعة لتلك القنوات والمواقع، كما تدعو بعثة الأمم المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل قيام المؤسسات الأم لتطبيقات التواصل الاجتماعي بإجراء اللازم حيال تلك المواقع ، ولهذه الغاية قررت اللجنة العسكرية المشتركة إنشاء لجنة فرعية منبثقة عنها لمتابعة خطاب الكراهية ومتابعة الإجراءات اللازمة بحقها، كما قررت اللجنة توجيه رسالة مباشرة إلى كافة قنوات البث المرئي والمسموع لعدم بث أية مادة إعلامية تتضمن مثل هذا النوع من الخطاب.
  6. اتفقت اللجنة على فتح الطرق والمعابر البرية والجوية على كامل التراب الليبي على أن يتم اتخاذ الإجراءات العاجلة بفتح وتأمين الطرق التالية:
  • الطريق الساحلي بنغازي سرت مصراتة طرابلس.
  • مصراتة أبوقرين الجفرة سبها غات.
  • طريق غريان الشويرف سبها مرزق.

 

   

ولهذه الغاية تدعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) المقترحات التي خلصت إليها لجنة الترتيبات الأمنية المشتركة التي اجتمعت في مدينة الغردقة المصرية يومي 28، 29 سبتمبر 2020م، وتدعو إلى وضع ترتيبات لتأمين المرور الآمن للمدنيين وقوافل التموين والمنظمات الإنسانية عبر تلك الطرق وفقا لما يلي:

  • تشكل غرفة أمنية مشتركة على رأسها ضباط الشرطة الذين شاركوا في اجتماعات الغردقة لاقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل المرور الآمن عبر الطرق المشار إليها والطرق الأخرى بكامل التراب الليبي، وكذلك المناطق التي تم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.
  • يتم اختيار رئيس الغرفة ومعاونيه وتحديد واجباتهم من قبل اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5).
  • تخلى الطرق المستهدفة من أية قوات عسكرية أو مسلحة بمجرد مباشرة القوة المشتركة لمهامها.
  • تتولى قيادة القوة المشار إليها تشكيل القوة المناط بها تأمين الطرق على أن يتم ذلك عبر وضع معايير الكفاءة والخبرة والانضباط.
  1. اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) على تكليف آمر حرس المنشآت النفطية في المنطقة الغربية، وآمر حرس المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية ومندوب من المؤسسة الوطنية للنفط بالتواصل وتقديم مقترح حول إعادة هيكلة وتنظيم جهاز حرس المنشآت النفطية بما يكفل استمرار تدفق النفط وعدم العبث به ورفع المقترح إلى اللجنة العسكرية المشتركة (5+5 ).
  2. إيقاف القبض على الهوية أو الانتماء السياسي واقتصار الملاحقة والقبض على المطلوبين جنائيا وإحالتهم إلى الجهات المطلوبين لديها.
  3. اتفقت اللجنة على اتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية أو القبض على الهوية وذلك بتشكيل لجان مختصة من الأطراف المعنية.
  4. في ظل الأجواء الإيجابية السائدة وعوامل الثقة التامة ستقوم لجنة (5+ 5) بالاشتراك مع فريق البعثة بإعداد آلية لمراقبة تنفيذ هذا الاتفاق.
  5. لا يسري وقف إطلاق النار على المجموعات الإرهابية المصنفة من قبل الأمم المتحدة على كافة الأراضي الليبية.
  6. توصي اللجنة (5+ 5) وتحث البعثة على إحالة اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من لجنة (5+ 5) إلى مجلس الأمن لإصدار قرار لإلزام كافة الأطراف الداخلية والخارجية بتنفيذه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى