الإثنين , 16 سبتمبر 2019
اخر ما نشر
الثقافة الليبية تقدم 300 إصدار جديد في معرض القاهرة للكتاب

الثقافة الليبية تقدم 300 إصدار جديد في معرض القاهرة للكتاب

(الناس)- أعلنت الهيئة العامة للثقافة في ليبيا عن برنامجها الثقافي الذي ستشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ستقام فعالياته في الفترة من 23 يناير الجاري وحتى 05 فبراير 2019م.

وحسب ما نشرت الهيئة على صفحتها فسيكون هناك زخم مهم، تقدم فيه الهيـأة 300 إصدار جديد، كما ستقيم عديد الأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات والعروض الفنية، ابتداء من ثاني أيام المعرض.

ووفق الصفحة فسيكون البرنامج على النحو التالي:

تشارك الهيئة العامة للثقافة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب مع مجموعة من دور النشر الليبية، وذلك بجناح رسمي وأخر للبيع تحت اسم دولة ليبيا.
و نظراً لأهمية هذا الحدث الثقافي المميز ، فقد تم وضع برنامج ثقافي بمشاركة مثقفين ومفكرين وأكاديميين وفنانين من مختلف إنحاء الوطن.
و يشهد البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض أنشطة ليبية تتضمن لقاءات فكرية وإبداعية، وتوقيعات لبعض الإصدارات الجديدة للكتاب والمبدعين من ليبيا، بالإضافة إلى عروض لفرقة الجبل وفرقة سوق الخميس للفنون الشعبية، وتقام الفعاليات الثقافية ابتداء من يوم 24 يناير الجاري على الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتنتهي يوم 5 فبراير المقبل على تمام الساعة الثامنة مساءً.
و تقدم الهيئة العامة للثقافة 300 إصدار جديدًا، ومنها كتاب «الفنان الموسيقار حسن عريبي زرياب ليبيا» لمؤلفه سالم عريبي، ويتناول تاريخ وحياة الفنان الكبير حسن عريبي، وكتاب «الأرث الحضاري والثقافي المعاصر لمدينة مرزق» أعداد مجموعة من المهتمين، ويعد سجلاً يحوي تفاصيل ومعلومات عن مدينة مرزق، وكتاب «ما عاد البحر مالحاً» لمؤلفته نجاة الياس، نصوص نثرية متنوعة.و كتاب المؤثرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا» للدكتور سليمان زيدان، و «صور من التراث الشعبي» لمؤلفها موسى رنين، إضافة إلى مجموعة من الكتب المتنوعة من بينها: « كل شي ابتدأ في 17 فبراير» لمؤلفته إيمان غنيم، «قراءات في السلم والحرب ليبيا(1911-2011)» لمؤلفه الدكتور عبد المنعم محجوب، و«المرشد في العبادات» للدكتور محمد اليعقوبي، و«تحت المجهر»، للدكتور يونس الفنادي، و«مشاهدتي في تأملات الناس والأشياء» للمؤلف محمد الشقماني، و«طرابلس في نصوص عربية واوربية» إعداد نجمية التليسي، و«مسرحية الدوامة» لمؤلفه الهادي الجورتي، و«أغاني ترقيص الأطفال في التراث الشعبي الليبي» للدكتور محمد سعيد محمد.
و بالإضافة إلى مئات العناوين المختلفة من إصداراتها السابقة، وإصدارات دور النشر الليبية، وتستعد الهيئة لإقامة عدة نشاطات ثقافية هادفة وشاملة ومتنوعة تمثل كل الفعاليات الثقافية طيلة أيام المعرض جاءت كالتالي:-
الخميس 31 يناير، الساعة 2 قاعة البرنامج المهني : ندوة عن تطور حقوق الملكية الفكرية وإثرها في الإنتاج الثقافي والإبداعي
الدكتور جمعة الزريقي، الدكتورعبد الجليل خالد البرعصي، الدكتور ضوء غميق.
الخميس 31 يناير ندوة كتابات الشباب في ليبيا
الدكتور فوزي حداد، عبد الله زاقوب، محمد عقيلة العمامي
يوم الجمعة 1 فبراير: الساعة 7 مساء، ندوة عن استلهامات الثقافة العربية في عصر ثقافة العولمة.
الدكتورمحمد سعيد محمد، الدكتور سليمان حسن زيدان، عبدالعزيز الصويعي، ابراهيم عثمونة
الجمعة 1 فبراير، الساعة 5 قاعة ضيف الشرف : عن أدب الطفل في ليبيا (الطفل العربي نحو الريادة)
الدكتور عبدالحميد عامر
المشاركة في الأمسيات الشعرية لشعراء ليبيين الأحد 25 يناير، الثلاثاء5 فبراير:-
الشاعرراشد الزبير السنوسي، الشاعر الدكتورعبد المولى البغدادي، محمد الدنقلي، سالم الامام، صلاح أعبيد، عبد اللطيف محمد المهدي، عصام الصابري
إقامة حفلات توقيع ومناقشة لعدد من الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للثقافة وبعض دور النشر الليبية منها:-
نوارة كرواط (كتاب الحماية الجنائية لحقوق الطفل)
الدكتور إبراهيم أبوخزام.
(كتاب المحافظون الجدد)
الدكتورسليمان حسن زيدان .
(كتاب المؤتمرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا )
الدكتور فوزي حداد
(القصة القصيرة النسائية في ليبيا)
عائشة ابراهيم
( حرب الغزالة)
عروض لفرقة الفنون الشعبية التراثية المشاركة في المعرض.

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*