اخباراقتصادالرئيسية

الاتحاد الأوروبي يدعم ببيان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لاستئناف إنتاج النفط الذي يوقفه حفتر

الناس-

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي، بالاتفاق مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا، عن دعمها للمؤسسة الوطنية للنفط في جهودها لاستئناف إنتاج النفط مع سعيها إلى ضمان الشفافية في استخدام ايرادات النفط.

وقالت البعثة في بيان لها صدر الثلاثاء (30 يونيو 2020م) إن اقفال النفط قد حرم الشعب الليبي من أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي من الايرادات المفقودة وتسبب في الحاق أضرار للبنية التحتية الهامة منذ شهر يناير.

 

ودعا البيان الأطراف الليبية والإقليمية إلى الانخراط بشكل بناء لإنهاء الإقفال، مدينا “بشدة” وجود مرتزقة أجانب في ليبيا، فيما في ذلك في حقل الشرارة النفطي، او أي مواقع نفطية أخرى.

وقال إن وجود المرتزقة يعرض سلامة المنشآت والمرافق للخطر مما قد يترتب على ذلك من آثار بعيدة المدى على إنتاج النفط في ليبيا.

 

وكانت الخارجية الليبية أعلنت الأسبوع الماضي عن اقتحام مسلحين تابعين لشركة فاغنر الروسية لحقل الشرارة النفطي الذي كانت يستعد لاستئناف الإنتاج بعد فترة من إغلاق ميليشيات حفتر له.

وقد تجاوز حجم خسائر إغلاق النفط في لبيا ستة مليارات وربع المليار دولار أمريكي منذ اقتحام ميليشيات قبلية تابعة لحفتر لموانئ التصدير في 18 يناير 2020م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى