الأربعاء , 26 فبراير 2020
اخر ما نشر
إغلاق مصفاة الزاوية لتكرير النفط في ليبيا بسبب قطع خط إمدادها بالنفط الخام من خارجين عن القانون

إغلاق مصفاة الزاوية لتكرير النفط في ليبيا بسبب قطع خط إمدادها بالنفط الخام من خارجين عن القانون

الناس-

 

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن إغلاق مصفاة الزاوية، نتيجة لإقفال صمام بمنطقة الحمادة على خط الأنابيب الرئيسي بين حقل الشرارة والمصفاة.

وقالت المؤسسة في بيان على موقعها الرسمي الاثنين (10 فبراير 2020م) إن الإغلاق سيتسبب بتفاقم مشكلة إدارة واستيراد وتوزيع الوقود، مما سيكلف الخزانة العامة مبالغ مالية كبيرة لاستيراد كميات إضافية من الوقود من أجل تعويض الفاقد في إنتاج المصفاة.

 

ونقل الموقع عن مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدراة المؤسسة قوله إن هذه الإقفالات غير القانونية تضع المؤسسة أمام تحد لم يسبق لها أن واجهته فيما يتعلق بتوفير الوقود للشعب الليبي والمنشآت الوطنية الحيوية مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف قائلا: ” إنّ التدخّل السياسي في قطاع النفط والغاز الليبي سيكون له آثار كارثية على الاقتصاد الوطني والشعب الليبي على المدى القصير والطويل. إنّ ما يحدث الآن يُنذر ببداية أزمة وطنية حقيقية؛ ولذلك يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء هذه الإقفالات غير المسؤولة”.

 

وتنتج مصفاة الزاوية 120 ألف طن متري من وقود الديزل، و 49 طن متري من البنزين، و120 ألف طن متري من زيت الوقود الثقيل، و6000 طن متري من الغاز النفطي المسال، بالإضافة إلى 90 ألف طن متري من كيروسين القطران- وفق بيانات المؤسسة.

 

يشار إلى أن موالين لأمير الحرب خليفة حفتر أغلقوا الشهر االماضي الموانئ النفطية وتسببوا في خسائر تقدر بـ (55) مليون دولار يومي لليبيا، حيث أعلنت المؤسسة القوة القاهرة في 18 يناير 2020، وتجاوزت الخسائر التراكمية حتى الآن مليار دولار.

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*