الرئيسية » الرئيسية » اخبار » أقار يحذر حفتر وداعميه.. “سنعتبرهم هدفا مشروعا إن اعتدوا على قواتنا”

أقار يحذر حفتر وداعميه.. “سنعتبرهم هدفا مشروعا إن اعتدوا على قواتنا”

TRT-

حذر وزير الدفاع التركي خلوصي أقار الجنرال الانقلابي خليفة حفتر وداعميه من مغبة أي محاولة لاستهداف القوات التركية في ليبيا.

جاء ذلك الأحد في كلمة أمام القوات التركية العاملة في ليبيا، حيث رد أقار على تهديدات حفتر التي أطلقها مؤخراً تجاه تركيا وقواتها.

وأكد أن المشكلة الرئيسية في ليبيا تتمثل بالانقلابي حفتر وداعميه، مشيراً إلى أن حكومة الوفاق هي الشرعية في البلاد والمعترف بها دولياً.

وعن جرائم حفتر في ليبيا، لفت الوزير التركي إلى اكتشاف 21 مقبرة جماعية في منطقة ترهونة ارتكبتها قوات حفتر، معرباً عن أسفه لصمت المجتمع الدولي عن مجازر الانقلابي حفتر، معبراً عن ثقته بأن الحكومة الليبية ستلاحق أمام المحاكم هذه الجرائم ضد الإنسانية.

وتقدم القوات التركية خدمات تدريبية عسكرية واستشارية للقوات الليبية في إطار تفاهمات بين البلدين، كما قدمت تدريبات لنحو 3 آلاف عسكري ليبي.

ولفت إلى أن الانقلابي حفتر “بيدق بيد القوى الخارجية”، وجه تهديدات طالت العناصر التركية في ليبيا بشكل مباشر. وبيّن أن القوات التركية جاءت إلى المنطقة في إطار اتفاقات ثنائية وبدعوة من الحكومة الليبية.

وشدد على أن حفتر ومن وراءه يعملون بلا جدوى كي ينسوا العالم بأن تركيا هي الدولة الوحيدة التي استجابت لنداء استغاثة الضحايا الذين تعرضوا للإبادة على يد الانقلابي حفتر.

وقال عن حفتر: “هذا المارشال المزعوم يعتقد أن شراء زي عسكري من السوق أو وضع رتب على الأكتاف يمكن أن يجعله مار شالاً، فهذه الأشياء مسألة تعليم وخبرة وشجاعة وقوة”.

وأضاف أن حفتر غير كفؤ ويبذل قصارى جهده لعرقلة الحلول السياسية نيابة عن شخص ما، والتستر على مجازره وجرائمه.

عملية “إيريني” الأوروبية

وتحدث أقار عن عملية “إيريني” الأوروبية في مياه المتوسط، حيث وجه انتقاده لهذه العملية لعدم تنسيقها مع الحكومة الليبية.

وقال: “أطلقوا عملية دون تنسيق وتعاون مع الحكومة الليبية الشرعية، ودون قرار من الأمم المتحدة، لذا فهذه عملية منحازة ومشكوك في شرعيتها، ولا يمكن أن نقبل بها”.

وفي 31 مارس الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية “إيريني” لفرض حظر على توريد الأسلحة إلى ليبيا، ويقع نطاقها في البحر المتوسط.

وأفاد الوزير التركي أن بلاده ستواصل قصارى جهدها لمساعدة الأشقاء الليبيين والتضامن معهم.

والسبت شارك أقار ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري في حفل تخريج الدفعة الخمسين للجيش الليبي بالكلية العسكرية بالعاصمة طرابلس.

وحضر الحفل من الجانب الليبي وزيرا الدفاع صلاح الدين النمروش، والداخلية فتحي باشاغا، ورئيس الأركان العامة للجيش محمد الحداد، وآمرو المناطق العسكرية.

وعن الجانب التركي حضر الحفل سفير أنقرة لدى طرابلس سرحت أكسن، ورئيس الأركان العامة الفريق أول يشار غولر، وقائدا القوات البرية الفريق أول أوميت دوندار، والبحرية عدنان أوزبال.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا تعلن إيقاف الدراسة لأسبوعين “لتقييم جاهزية جميع المدارس”

الناس- أعلنت وزارة التعليم الليبية عن إيقاف الدراسة لجميع المراحل الدراسية اعتبارا من السبت القادم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *