اخبارالرئيسيةليبيا

123491 طالب وطالبة يخوضون اِمتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 22 – 2023

وال-

بدأت صباح الأحد (11 يونيو 2023م) الامتحانات النهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بأقسامها العلمي، والأدبي، والديني، والتي تقدم لها 123491 طالب وطالبة في كامل التراب الليبي .

ويجري طلاب القسمان الأدبى، والعلمي أول اِمتحاناتهم في مادة النحو والصرف والإملاء، فِيما يجري طلاب التعليم الديني أول اِمتحاناهم في مادة القرآن الكريم وأحكامه.

وذكرت وزارة التربية والتعليم في منشور لها أن اِمتحانات شهادة إتمام مرحلتَي التَّعليم الأساسي والثانوي للمدارس الليبية في الخارج تبدأ عند الساعة الواحدة من ظُهر اليوم الأحد بِتوقيت ليبيا، لـ 1798 تلميذ وطالب، منهم 943 تلميذ في شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي، و855 طالب في شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الثانوي، يجرون امتحاناتهم في 62 مدرسة تتوزع في 34 دولة.

ويمتحن تلامِيذ شهادة إتمام مرحلة التَّعليم الأساسي للمدارس الليبية في الخارج اليوم في مادة العلوم، فِيما يجري طلاب القسمان الأدبي، والعلمي أولى اِمتحاناتهم في مادة النحو والصرف والإملاء.

ودعا وزير التربية والتعليم الدكتور “موسى المقريف” الطلاب المتقدمين لإجراء الاِمتحانات، بقراءة الأسئلة بعناية وترو، والإجابة على الأكثر تذكراً أولاً، على أن يبدؤوا من الأسهل وصولاً إلى الأصعب، ومن الأقصر فالأطول، مع ضرورة التحقق من الإجابات ومراجعتها بشكل كامل، معرباً عن تمنِياته بالنجاح والتوفيق للطلاب جميعاً.

من جهته قال مدير المركز الوطني للامتحانات، الأستاذ “السيد أحمد مسعود” أن الاِمتحانات ستجرى داخل 8515 قاعة اِمتحانية، وستخضع لمتابعة 2372 مراقب، و20793 ملاحظ، فضلاً عن 884 مرشد نفسي ومسعف صحي و 131 مشرف فئات خاصة، إضافة إلى تواجد 1450 فرد خدمات .

وأوضح أن الأسئلة الاِمتحانية ستكون من ضمن المفردات المقررة من مركز المناهج التعليمية والبحوث التّربوية بالوزارة، وفي متناول جميع مستويات التلاميذ، مراعية فيها الفروق الفردية، وموزعة حسب الأوزان النسبية والتوزيع العددي للأبواب، وِفق ما اِعتمدته مصلحة التّفتيش والتوجيه التّربوي.

وحذرت وزارة التربية والتعليم الطلاب من اِصطحاب الهاتف النقال، و آلات التّسجيل، أو أي أجهزة إلكترونية، إضافة إلى الآلة الحاسبة المخزنة وكل ما يتعلق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات، وكراسات داخل قاعة الاِمتحان، معتبرة اِصطحابها حالة من حالات الغش.

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون مع أي حالات يتم ضبطها، سواء أكان المتورط فيها طالب أم معلم يساعد الطلاب على الغش عملاً بالمواد 101، 104، 106، 112، 113، 116، 120، 156 من لائِحة تنظيم شؤون التربية والتعليم لمرحلتَي التعليم الأساسي والثانوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى