اخباراقتصادالرئيسية

‏وزير العمل والتأهيل يعلن عن خطة وطنية لمعالجة البطالة ومبادرة للإصلاح الإداري

وال-

أعلن وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية “علي العابد” عن قرب إطلاق مبادرة إصلاح إداري وخطة وطنية شاملة للتشغيل بهدف معالجة البطالة وتدشين منظومة لتطوير العمل الحكومي.

جاء ذلك في كلمة للعابد خلال الاحتفالية التي أقيمت الأحد (30 ابريل 2023م)، في مجمع الحديد والصلب بمصراتة بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يصادف الأول من مايو من كل عام.

وقال العابد، إن الاحتفال بعيد العمال لا يجب أن يكون مجرد تقليد، بل فرصة لتكريم العمال والوقوف على قضاياهم الأساسية، مضيفا أن هذه المناسبة تؤكد أهمية العمل في مسار التحول، لتعزيز مكانة العمال في ليبيا.

وأكد أن وزارة العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية عملت على دفع الرواتب ومعالجة أوضاع العاملين وضمان حقوقهم، ولاسيما في القطاع الخاص والضمان الاجتماعي.

وأضاف أن الوزارة نجحت في تدريب أكثر من 3 آلاف باحث عن عمل في جميع مناطق ومدن ليبيا ضماناً لدخولهم في سوق العمل، كما اعتمدت خطة لتسوية أوضاع العمالة الأجنبية عبر إسكانهم خارج الأحياء المكتظة بالسكان تفادياً للمخاطر الأمنية والديموغرافية.

وتابع العابد أن الوزارة أطلقت منصة وافد الرقمية لدخول العمالة الأجنبية بالتعاون مع عدد من الدول والمنظمات من باب معالجة مشكلة التهريب والهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن قانونَا 23 -12/ 2010 بشأن العمال الأجانب وعلاقات العمل يعرقلان عمل الوزارة رغم مراسلة البرلمان مراراً لكن دون ردود.

وأثنى وزير العمل والتأهيل على جهود عمال مجمع الشركة الليبية للحديد والصلب الاستراتيجي الذي يعد أحد ركائز الاقتصاد الوطني، وجهودهم في سبيل التغلب على الصعاب التي مرت بها البلاد وأثرت على الحياة الاقتصادية والاجتماعية خلال السنوات الماضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى